البريد
أخبار تهمكخدماتعرب وعالمفن وثقافاتمنوعات ومجتمع

حقائق وأرقام عن الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية

Adv

كتب – محمد طنطاوي

الجناح الوطني لدولة الإمارات هو منصّة وطنية حائزة على الجوائز تسرد القصص غير المروية حول الفنون والعمارة من دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية.

يوفر الجناح الوطني لدولة الإمارات منصّة رفيعة المستوى لاستعراض مفاهيم تنظيم المعارض التي تستضيف الحوارات الدولية البارزة من منظور محلي متميّز.

يستضيف الجناح الوطني لدولة الإمارات مجموعة واسعة من المعارض التي ترصد الطفرة الثقافية في دولة الإمارات، بدايةً من الفنانين التجريبين في القرن العشرين ووصولاً إلى المشهد الثقافي المعاصر والمتنوع.

شاركت دولة الإمارات لأول مرة في بينالي البندقية عام 2009، وهي تمتلك مقراً دائماً لها في منطقة الأرسنالي– سالي دي آرمي.

وقعت حكومة الإمارات في عام 2013 اتفاقية إنشاء جناح وطني دائم للإمارات في منطقة الأرسنالي– سالي دي آرمي ببينالي البندقية لمدة عشرين عاماً.

يقوم الجناح الوطني بتعيين قيمين فنيين وتكليف نخبة من الفنانين والمعماريين المساهمين، حيث يتعاون معهم لوضع التصوّرات وتنفيذ الأبحاث والدراسات اللازمة بهدف تطوير معارض وكتب مرافقة لها، انطلاقاً من

المساعي المبذولة نحو تعزيز وترسيخ الوعي العالمي حول المشهد الثقافي الإماراتي..

شارك الجناح الوطني لدولة الإمارات في سبع دورات من المعرض الدولي للفنون و4 دورات من المعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية.

في العام 2023، يسجل الجناح الوطني مشاركته الخامسة في المعرض الدولي للعمارة والـ 12 في بينالي البندقية.

في العام 2021، قدّم الجناح الوطني معرضاً بعنوان "أرض لدنة" تحت إشراف القيمين الفنيين المعمارين وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو، والذي فاز بجائزة الأسد الذهبي كأفضل جناح وطني مشارك في

المعرض الدولي للعمارة 2021، مسجلاً المشاركة العاشرة لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون والمعرض الدولي للعمارة ببينالي البندقية.

يتعاون الجناح الوطني لدولة الإمارات مع المجتمعات المحلية في الدولة، بهدف دعم نمو القطاعات الثقافية والإبداعية في البلاد، من خلال البرامج العامة والفرص المهنية.

أتاح برنامج التدريب في البندقية التابع للجناح الوطني لدولة الإمارات، فرص التدريب واكتساب الخبرات العملية أمام أكثر من 200 متدرب، ويعمل العديد منهم حالياً بنجاح في القطاع الثقافي.

يفتح ;برنامج التدريب في البندقية أبوابه أمام المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، ممن يبلغون 21 عاما فما فوق، ولديهم خبرة أو شغف بمجالات الفنون والعمارة والدبلوماسية والعلاقات الدولية

أو ممن يتطلعون إلى تمثيل دولة الإمارات وثقافتها في المحافل الدولية البارزة.

الجناح الوطني لدولة الإمارات هو مؤسسة مستقلة غير ربحية، تأسست تحت هدف رئيسي متمثّل في تسليط الضوء على الممارسات الفنية المعاصرة بدولة الإمارات عبر منصّة دولية وخلق فرص دعم المجتمع الثقافي

المتنامي والمتنوع بدولة الإمارات.

تتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوض الرسمي للجناح وبدعم من وزارة الثقافة والشباب.

يُعد بينالي البندقية أحد أبرز التظاهرات العالمية في الأجندة الثقافية والفنية، ويستضيف في كل دورة أكثر من نصف مليون زائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى