البريد
من هم

من هو مرتضى والي؟!

Adv

مرتضى والي، هو ناقد وقيّم ومؤرخ فني مقيم في الشارقة وبروكلين. تشمل اهتماماته البحثية المستمرة تاريخ الفن المادي و”المينيماليزم”  والأشباح  والشخصيات الأخرى والتاريخ المكبوت وثقل الألوان والفن المعاصر لساحل المحيط الهندي. حصل مرتضى على جائزة رأس المال الإبداعي في عام 2011م، ومنحة كتاب الفنون في مؤسسة وورهول للكتابة القصيرة، وينشر بانتظام المراجعات والمقالات في مختلف المنشورات الفنية الدولية للمؤسسات غير الربحية والمعارض التجارية في جميع أنحاء العالم، منها مقالات عن دراسات قائمة لأعمال فهد بركي في مركز جميل للفنون ودار “موس” للنشر 2023م، و سهير شاه (ريزولي، 2023م).

كما يشغل منصب القيم المساعد في مركز جميل للفنون في دبي، حيث أشرف على المعرض الجماعي الافتتاحي المشهود على نطاق واسع “خام” 2018م، والذي استكشف العلاقة بين النفط والحداثة في جميع أنحاء غرب آسيا، وتشمل مشاريع التقييم الأخرى “مقترحات نصب تذكاري للتقسيم” (2022 – 2023م) في مركز جميل للفنون،  ومعرض “فرونت” 2022ضمن معرض كليفلاند للفنون الحديثة.

وهو القيّم الشريك مع أوزما رضوي في أماكن الإقامة، والجناح الوطني للمملكة العربية السعودية في بينالي البندقية السابع عشر للهندسة المعمارية في العام 2021م. وقام بتنظيم “الهياكل” التنقيب كل يوم عام (2020 – 2022م)، وهي سلسلة من المعارض حول “في أعماق البنية التحتية في منطقة الخليج

مرتضي والى
مرتضي والى

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى