البريد
رأي

ناديه عبدالرزاق تكتب: نتشارك للغد وطموحاتنا تُعانق السماء

Adv

في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقامأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة العمل النسائي التي قدمت للمرأة الإماراتية دعماً لا حدود له وإلى كل امرأة إماراتية أصبحت نموذجاً ملهماً يحتذى به لكافة نساء العالم.

وجاء اختيار سمو الشيخة فاطمة بنت مباركرئيسة الإتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية  لشعار “نتشارك للغد”، تأكيداً على النهج التشاركي الذي تعمل عليه الدولة منذ أن وضع لبناته الأولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع الآباء المؤسسين “رحمهم الله”، عبر إشراك جميع فئات المجتمع من أفراد ومؤسسات في تحقيق رؤية الدولةتماشياً مع شعار الدولة لعام 2023 الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ليكون عام 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار “اليوم للغد”، بهدف إبراز جهود دولة الإمارات المحلية ومساهمتها العالمية في معالجة تحديات الاستدامة عبر البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي وغيرها.

إذ يعتبر يوم 28 أغسطس من عام 1975 هو اليوم الذي باشر فيه المجلس الأعلى للاتحاد النسائي عمله في رسم خريطة عمل موحدة لجهود تمكين المرأة الإماراتية، وأصبح هذا اليوم مناسبة وطنية لرصد الإنجازات والمكاسب التي حققتها مسيرة الاتحاد النسائي ويأتي هذا الإحتفال إيماناً من القيادة الرشيدة بأهمية مساهمات المرأة الاماراتية و دورها في التنمية ورفاهية البلاد، وتقديراً وتكريماً لما قدمته لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه.

وأولى التشريع الإماراتي تنظيماً خاصا لحقوق المرأةإذ تناول الدستور والقانون نصوصاً  تنظم حقوقها وفي مقدمتها حقها في العمل والضمان الإجتماعى والتملك والتمتع بخدمات التعليم بكافة مراحله والرعاية الصحية  والمساواة فى الحصول على الأجر مع الرجل فى العمل، إضافة الى مانصت عليه القوانين فيما يتعلق  بأهلية التقاضي  وإمتيازات إجازة الوضع ورعاية الأطفال والحق فى الحضانة، فالمرأة حرة في التصرف في أموالها ، وذمتها المالية مستقلة، وإذا شاركت الزوج في تنمية مال  أو بناء مسكن كان لها حق الرجوع بنصيبها عليه ، كما ساوي القانون في الهبة وما في حكمها بين الأولاد وبين الزوجات .

وبفضل دعم القيادة الرشيدة تبوأت المرأة الاماراتية أعلى المناصب في جميع قطاعات الدولة و هي واجهة مُشَرّفة للوطن في كافة المحافل الدولية.

وتعد التجربة الإماراتية في تمكين المرأة نموذجاً عالمياً ملهماً، حيث تتصدر الإمارات 30 مؤشراً عالمياً في مؤشرات التوازن بين الجنسين، ما يعكس أولوية تمكين المرأة في فكر القيادة باعتبارها شريكاً رئيساً في مسيرة التنمية والتطور.

حيث حققت دولة الإمارات مكانة مرموقة في التقارير الدولية ومؤشرات التنافسية العالمية المعنية بتمكين المرأة والتوازن بين الجنسين، حيث وتصدُّرت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثالث على التوالي في تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2023” الصادر عن “البنك الدولي”، مع تحقيق العلامة الكاملة ضمن خمسة محاور رئيسية شملت: حرية التنقل، وأماكن العمل، الأجور، ريادة الأعمال، والمعاش التقاعدي، من أصل محاور التقرير الثمانية.

و كما قال القائد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله (بنات زايد، أنتن الإشراقة على وجه الوطن الذي تباركت بكن مسيرته، وبشارة تقدمه، ذخرنا في أوقات العطاء، وحظنا في لحظات التفوق. دوركن أساس، وطموحكن سماء).

نفخر بقيادة وفرت لنا كافة سُبُل التمكين ، وطموحاتناتعانق السماء ونعاهد قيادتنا بالمضي قُدُماً في العطاء و الريادة .

هامش: احتفلت الإمارات هذا العام بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار “نتشارك للغد”

** ناديه عبدالرزاق

محامية إماراتية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى