البريد
أخبار تهمكخدماتفن وثقافاتمنوعات ومجتمع

منال سلامة لـ«الشرق الأوسط»: «بغداد السينمائي» يضم أفلاماً مميزة

Adv

الفنانة المصرية منال سلامة (صفحتها الشخصية على «فيسبوك»)

قالت الفنانة المصرية، منال سلامة، إن «مهرجان بغداد السينمائي يضمّ أفلاماً مميزة»، وذكرت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنها «فخورة بوجودها ضمن لجنة تحكيم المهرجان الذي يحظى بمشاركات فنية كثيفة ومتنوعة».

وتستعد اللجنة التحضيرية لمهرجان بغداد السينمائي، برئاسة مدير عام دائرة السينما والمسرح ونقيب الفنانين العراقيين، الدكتور جبار جودي، وبرعاية رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، لإقامة فعاليات الدورة الأولى للمهرجان التي تحمل اسم المخرج العراقي، محمد شكري جميل، في الفترة من 10 حتى 14 فبراير (شباط) الحالي.

واختارت اللجنة التحضيرية رؤساء وأعضاء لجان تحكيم مسابقاته وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السوري نجدت أنزور وعضوية الفنانة العراقية فاطمة الربيعي، والفنان الكويتي محمد المنصور، والسيناريست العراقي حامد المالكي، والمخرج العراقي محمد الدراجي، كما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج العراقي صلاح كرم، بعضوية الفنان العراقي مقداد عبد الرضا، والفنانة المصرية منال سلامة.

وأوضحت منال سلامة، عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، أنها «كُرّمت العام الماضي في مهرجان المسرح بالعراق وتعتز بكونها جزءاً من المهرجان السينمائي هذا العام»، وأشارت الفنانة المصرية إلى أن «المهرجانات السينمائية لها دور كبير في الحراك الفني وفي إبراز الأعمال المختلفة، وتسليط الضوء على المواهب في جميع الفئات».

ولفت جودي إلى أن «اختيار الأفلام العراقية والعربية جاء بناءً على تميّزها من ناحية التأليف والإخراج والتمثيل، بجانب حصولها على جوائز عدّة وتقييمات متقدمة في أكثر من مهرجان عربي ودولي»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «المهرجان في دورته الأولى سيشهد حضور مجموعة كبيرة من نجوم وصناع السينما العربية والعراقية».

 

جانب من تحضيرات مهرجان بغداد السينمائي (إدارة المهرجان)

 

ويشارك في المهرجان 12 فيلماً روائياً طويلاً منها 3 أفلام عراقية هي «آخر السعاة»، و«ميسي بغداد»، و«عروس المطر»، و9 أفلام عربية هي الفيلم اليمني «المرهقون»، والسوري «رحلة يوسف»، والمصري «طرف الخيط»، والفلسطيني «حمى البحر الأبيض المتوسط»، والمغربي «مطلقات الدار البيضاء»، والكويتي «الشرنقة»، والسوداني «وداعاً جوليا»، والأردني «إن شاء الله ولد»، والتونسي «بنات ألفة». كما تشارك في المهرجان 10 أفلام وثائقية من بينها 3 أفلام مصرية هي «الأكراد في مصر»، و«شارع شامبليون»، و«تطبيش»، بالإضافة لأفلام «ساوة»، و«هايبو»، و«زيرو» من جمهورية العراق، وكذلك الفيلم الفلسطيني «مي»، والعماني «جنة الطيور»، والسوري «قشرة بصلة»، وكذلك فيلم «سطل» من اليمن.

بينما أعنت إدارة المهرجان في وقت سابق عن قبول 16 فيلماً للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتشمل 5 أفلام من العراق هي: «ترانزيت»، و«خطاف»، و«يد أمي»، و«دويرة»، و«كيمر عرب»، و4 أفلام من مصر هي: «16 مللي»، و«عيسى»، و«فطيمة»، و«الترعة»، ومن البحرين فيلمي «العزلة»، و«عروس البحر»، ومن تونس فيلم «نصف روح»، كما يشارك الفيلم الفلسطيني «فلسطين 87»، ومن لبنان «الحفرة»، ومن سوريا «فوتوغرافي»، وفيلم «الموجة الأخيرة» من المغرب.

ويشارك في مسابقة «فضاءات سينمائية»، أفلام أُنتجت بموجب منحة نقابة الفنانين العراقيين من بينها «نصب الحرية»، و«جابوجا»، و«الزهرة الأرجوانية»، و«حارس أور»، و«حزام العفة»، و«بكاء السيدة الجميلة»، و«زوج احتياطي»، و«مظلة»، و«شعلة».

وذكر مدير المهرجان، الدكتور حكمت البيضاني، أن «الدورة الأولى ستشهد فعاليات منوعة ومشاركة واسعة من الأفلام المهمة على مستوى الوطن العربي»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المهرجان سيكّرم 3 شخصيات سينمائية عراقية أولها شيخ مخرجي السينما العراقية الفنان محمد شكري جميل، الذي تحمل هذه الدورة اسمه»، وسيُمنح جائزة «إنجاز العمر» خلال حفل الافتتاح الذي سيتضمّن عرض نسخة مرمّمة من فيلمه الروائي الطويل «الظامئون»، الذي أخرجه عام 1972، كما سيُكرّم كلٌ من نجم الكوميديا العراقية الفنان قاسم الملاك، والفنان سامي قفطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى