البريد
الرئيسيةمن هم

من هو كمال الشيخ؟!..  5 يناير 1919 – 2 يناير 2004

Adv

المخرج كمال الشيخ ،من مواليد 5 يناير 1919 ضاحية حلوان بالقاهرة .

حصل على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) عام 1937 .

اتيحت له الفرصة لمقابلة المخرج محمد كريم الذي أرشده لدراسة السينما من خلال الالتحاق باستديو مصر ، وبالفعل تمكن كمال الشيخ من دخول استديو مصر لتبدأ رحلته الفنية .

شارك كمال الشيخ بالعمل في المونتاج في عدة أفلام مهمة مثل: “ليلى بنت الفقراء”، “قلبي دليلي”، “غزل البنات “، “الأفوكاتو مديحة”، “ظهور الإسلام” .

قدم أعمال أدبية في أفلام سينمائية لأدباء مثل : نجيب محفوظ ، إحسان عبدالقدوس ، فتحي غانم ،صالح مرسي وغيرهم. * برع أيضاً في تقديم الأفلام ذات الطابع السياسي مثل: “غروب وشروق” ، “شيء في صدري “، “على من نطلق الرصاص” ، و”الصعود إلى الهاوية” ، والذي تم اعتباره أفضل أفلام الجاسوسية التي قدمت في السينما المصرية .

قدم كمال الشيخ خلال مسيرته الإبداعية ما يقرب من 35 فيلمًا، مثل معظمها مصر في المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام، كما حصل معظمها على أعلى الجوائز، وأخرج أفلام مشتركة في دول أوروبية، من بينها : “لن أعترف” ، “الخائنة” ، “اللص والكلاب” ، “بئر الحرمان” ، ، “الهارب” ، “الرجل الذي فقد ظله” ، “ميرامار” ، “علي من نطلق الرصاص” ، وأخيرًا “قاهر الزمن” ، وهو من أفلام الخيال العلمي والتشويق .

 قام بإخراج أول أفلامه بعنوان (المنزل رقم 13) بطولة عماد حمدي وفاتن حمامة، وقد حقق نجاحاً كبيراً لدى عرضه لاعتماده على حبكة تمتاز بالتشويق والإثارة والجو البوليسي

كون شركة إنتاج سينمائي بالاشتراك مع الفنان رأفت الميهي وكانت باكورة إنتاجها فيلم “على من نطلق الرصاص” .

  عُرف في الخمسينات وأوائل الستينات بأنه “هيتشكوك السينما المصرية” بسبب تأثره بسينما المخرج البريطاني المعروف “ألفريد هيتشكوك” واهتمامه بالأفلام البوليسية التي تعتمد على الحبكة الدرامية .

أخرج فيلمًا عن الفدائيين الفلسطينيين وفيلمًا عن سوريا عندما زارها ضمن وفد المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1961 .

أهم الجوائز التي حصل عليها :

جائزة الإخراج عن أفلام : “حياة أو موت” ، “الليلة الأخيرة ” ، “الصعود إلي الهاوية”.  رشح فيلمه ” اللص والكلاب” لآوسكار أحسن فيلم عام 1962 .

فاز بجائزة السيناريو عام 1965 عن الاشتراك في كتابة سيناريو فيلم “الشيطان الصغير”. جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان القومي للأفلام الروائية عام 1971 .

 حائزة السيناريو عن أفلامه ، وخاصة فيلم ” شروق وغروب ” – حصل علي جائزة الدولة التقديرية عام 1992 . * توفي في 2 يناير 2004 عن عمر ناهز الـ 85.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى