البريد
أخبار تهمكخدماتفن وثقافات

مناقشة كتاب ”حق الكد والسعاية“ في معرض الكتاب ٢ نوفمبر

إنجي فايد: مطبوعة البشاري تأصيل إسلامي لاحد اهداف المبادرة الأسرية

Adv

كتب – مجدي بكرى: يناقش معرض القاهرة للكتاب في الثاني من فبراير بالصالة الرئيسية الساعة الواحدة والنصف كتاب ”حق الكد والسعاية“ للكاتب المغربي د. محمد بشاري، وهي احد نداءات مبادرة ”معا لحماية الأسرة المصرية“، التي تضع في أولوياتها المطالبة بتقنين فقه ”حق الكد والسعاية“، الذي أقره مجمع البحوث الإسلامية الإمام الاكبر وشيخ الازهر
ويستعرض البشاري خلال الندوة تفاصيل كتابه والهدف من إصداره في الوقت الحالي، ويضع التجربة المغربية في تطبيق هذا القانون امام ايدينا حيث من المتوقع أن تكون الندوة فرصة لمناقشة أهمية المطبوعة ومضمونها فيما يتعلق بالفقه الإسلامي والواقع التطبيقي لهذا الحق في بلاد المغرب العربي، وكيف يمكن تعزيز وحماية الأسرة من خلال تقنين هذا الحق وتطبيقه.
وصرحت د. إنجي فايد مؤسس مبادرة ”معا لحماية الأسرة“ ، أن كتاب البشاري يعد توثيقا عربيا وأكاديميا لأهداف مبادرة “معا لحماية الأسرة“ ومن بينها إقرار فقه ”حق الكد والسعاية“، حيث تكللت جهود مؤسسي المبادرة بالنجاح في التوعية بحقوق الأسرة وسبل حمايتها، وذلك عبر ندواتها ومؤتمراتها المتعددة التي امتدت على مدى سنوات منذ تدشين المبادرة عام ٢٠١٩ وحتى وقتنا الراهن. وقالت فايد إن الندوة ستكون فرصة للحوار وتبادل الآراء بين المتحدثين والحضور، وستسهم في زيادة الوعي بأهداف المبادرة الأسرية.
وقالت فايد، أستاذ الآثار ومدير التنمية الثقافية في وزارة الآثار سابقا، أن فقه ” حق الكد والسعاية“ مبني على القيم والمبادئ الإسلامية التي تهدف إلى تعزيز الحقوق والواجبات في الأسرة، وتعزيز العدل والمساواة بين الأزواج والأفراد في المجتمع.


وأوضحت كبير الباحثين في وزارة الآثار، أن قوانين الأسرة والأحوال الشخصية في مصر تعرضت لقيود وتحديات على مدى العقود السابقة حيث ظلت مجمدة على مدى ٤٥ عاما. وأضافت :“ أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي في السنوات الأخيرة، اهتماما كبيرا بتعديل هذه القوانين لضمان حماية حقوق الأسرة وتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع المصري“.
وأشارت فايد إلى واحدة من القضايا التي أظهر الرئيس السيسي اهتماما بها هي حقوق الزوجة والمطلقة والأرملة فيما يتعلق بالمال المكتسب خلال فترة الزوجية، حيث كان تفهم الرئيس لهذا الموضوع أهمية كبيرة في تعزيز المساواة والعدالة وتحقيق رفاهية الأسر المصرية. وأضافت:“ وعلى هذا الأساس، أبدى الرئيس رغبته في تشريع قانون جديد يمنح الزوجة والأرملة حقوقا مالية تتعلق بالمال المكتسب خلال فترة الزواج..ليس هذا فقط بل يهدف الرئيس أيضا إلى تعزيز حقوق الأطفال وضمان رعايتهم الصحيحة وتوفير بيئة آمنة لهم“.
كما أوضحت كبير الباحثين في وزارة الآثار، أنه من المتوقع أن تكون هذه الإصلاحات جزءا من جهود أوسع لتحقيق التنمية الشاملة في مصر وتعزيز المساواة والعدالة في المجتمع، الأمر الذي يعكس اهتمام الرئيس السيسي بتعزيز حقوق الأفراد فيما يخدم العدالة الاسرية
وأشارت فايد إلى أهداف ”مبادرة معا لحماية الأسرة“، بضرورة مراعاة حقوق الأسرة، من خلال الدعوة إلى تعديل قانون الأحوال الشخصية للأرملة أو الزوجة المطلقة التي أسهمت بجهودها في دعم زوجها وأسرتها، لتكفل لها حياة آمنة ولتعيش مستقرة حتى لا تمر بظروف صعبة تضعها فى مأزق ومقارنة بحياتها السابقة..

تدير الندوة الإعلامية د. نشوي الحوفي، بحضور مؤسسي مبادرة ”معا لحماية الأسرة“ د. انجي فايد ود. حسام لطفي رئيس قسم القانون المدني بجامعة بني سويف ود. عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى