البريد
أخبار تهمكاقتصاد وتكنولوجيا وعلومخدمات

انطلاق فعاليات مؤتمر “درويدكون عمان”2024 بـ”هاكاثون” و8 جلسات وورش عمل تقنية متخصصة

بمشاركة أكثر من  1000طالب جامعي ومطور ضمن برمجة تطبيقات الأندرويد

Adv

محمد طنطاوي- وفريق التحرير:

انطلقت يوم الجمعة الموافق 19 يناير فعاليات مؤتمر درويدكون عمان بحضور الدكتور نبيل فيومي، المدير العام لجمعية المهارات الرقمية، ممثلاً لوزير الاقتصاد الرقمي والريادة، الشريك الاستراتيجي للمؤتمر، وعطوفة الدكتور عبدالرزاق عربيات، مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، الراعي البلاتيني للمؤتمر، وكريك فاوسن، الرئيس التنفيذي لمؤتمر درويدكون العالمي، وفهد الذيب الرئيس التنفيذي لشركة أومنيس ميديا، منظم المؤتمر.

وفاق عدد المشاركين في المؤتمر 1000 مشارك من طلبة الجامعات الأردنية، ومختصين في تطوير تطبيقات الاندرويد من مؤسسات وشركات محلية وإقليمية وعالمية إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام الأردنية والعربية.

وقد استهل المؤتمر بكلمة افتتاحية لكريك فاوسن، تحدث خلالها حول نشأة وتاريخ المؤتمر منذ العام 2009 وكيفية تطوره ليكون واحد من أكبر المؤتمرات التي اختصت في صناعة تطوير تطبيقات الأندرويد، ويضم في شبكته أكير من 30 ألف مشارك، إلى جانب اطلاع الحضور على أكاديمية درويدكون التي تقدم خدماتها التدريبية لجمهور المنتسبين.

هذا واكد الفيومي سعي وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجمعية المهارات الرقمية إلى التعاون مع منظمين مؤتمر درويدكون واتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة لضمان إنجاحه إيمانًا منا بأهمية دعم مثل هذه المؤتمرات التقنية، إذ توفر فرصاً حيوية وهامة لطلاب الجامعات والمحترفين العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمواكبة أحدث التقنيات والابتكارات، كما تساهم في تبادل الخبرات وخلق فرص توظيف للشباب الأردني بما يتماشى مع أهداف الوزارة والجمعية.

كما أكد أن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وجمعية المهارات الرقمية تسعيان إلى تنمية المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني وتزويدهم بالخبرات العملية والاستفادة من التقنيات الناشئة لتطوير حلول تقنية مبتكره من خلال عدد من البرامج والمشاريع والتي نحرص من خلالها على توفير فرص تدريب للشباب الأردني لتطوير مهارتهم الرقمية للتوافق مع متطلبات سوق العمل المستقبلية.

وفي كلمته، قال الدكتور عربيات: “يساهم حدث مثل درويدكون في نمو وتطور مجتمع أندرويد من خلال توفير منصة للتعاون وتبادل المعرفة والتواصل”. وأضاف: “منذ بداية ثورة الأندرويد، اتخذت هيئة تنشيط السياحة الأردنية قراراًباستخدام التكنولوجيا ودمجها في تسويق الأردن كوجهة لا بد من زيارتها من أجل زيادة عدد السياح ومواصلة تعزيز تجربة الزائر”.

وشهد اليوم الأول ثماني جلسات وورش عمل قدمها خبراء الصناعة سلطت الضوء على الاتجاهات والابتكارات المهمة، نذكر منها ما تطرق له داني برويسلر من شركة Soundcloud، إلى تجربة المستخدم على أجهزة مختلفة تتجاوز الهواتف الذكية. وسلط الضوء على التحديات التي يواجهها المطورين، والإعدادات المثالية لتحقيق أقصى قدر من إعادة الاستخدام. وتناول فيليب فلورياني، قائد فريق أندرويد في إنفينومالحاجة إلى استبدال كلمات المرور الرقمية التقليدية بآليات مصادقة أكثر أماناً وبديهية تُعرف باسم مفاتيح المرور، بالتوافق مع منصات الهاتف المحمول والويب الرئيسية.

فيما ركزت جلسة فاديمبينشوك، مهندس برمجيات أولفي لابريزعلى التطور السريع باستخدامFlutterوFirebase، وتم إرشاد المشاركينإلى بناء منصة استطلاع مخصصة في غضون ساعات، وهي مثالية للمطورين الذين يبحثون عن تطوير تطبيقات فعالة وقابلة للتطوير بشكل قوي. من جهته قدم مصطفى خالد، مطور أندرويد فيريوا إنترناشيونال، جلسة حول القيود المفروضة على كلمات المرور التقليدية وقدم مفاتيح المرور كبديل أكثر أماناً وسهولة في الاستخدام. وقدم أحمد نبيل، قائد تكنولوجيا البرمجيات فيفويس، نظرة عامة على إمكانياتKotlin multiplatform (KMP)لإنشاء تطبيقات متعددة المنصات باستخدامCompose.

وقد سبق يوم الافتتاح، مسابقة “هاكاثون” درويدكون في يوم الخميس 18 يناير، شارك بها نحو 480 مشارك توزعوا على 31 فريق من مختلف جامعات المملكة وعدد من المطورين المستقلين، تمحور موضوعها حول تقديم أفكار رقمية لمشاريع تهدف إلى التسويق والترويج السياحي في المملكة، قدمت خلالها الفرق أفكار متميزة وحلول رقمية خضعت لتقييم لجنة تحكيمية مكونة من عضوين من وزارة الاقتصاد الرقمي وهيئة تنشيط السياحة ومحكم مستقل من المتحدثين.وأظهرت النتائج فوز فريقين من الجامعات الأردنية بالمركزين الأول والثاني، وفريق مطورين مستقل بالمركز الثالث حصلوا على جوائز نقدية بقيمة 6000 دولار أمريكي.

جدير بالذكر إن مؤتمر درويدكون عمان تنظمه شركة أومنيس ميديا وذراعها التقني أومنيس تكنولوجيز خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير 2024،بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية، وجمعية المهارات الرقمية، وبرعاية هيئة تنشيط السياحة الأردنية وشركة زين وطقس العرب وميديا أوبزيرفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى