البريد
أخبار تهمكاقتصاد وتكنولوجيا وعلوم

تقنية «آسيج» الخالية من الوقود والانبعاثات تستحوذ على اهتمام المستثمرين والشركاتالتقنية في مؤتمر «كوب28» في دبي

Adv

كتب – محمد طنطاوي: تم تحقيق العديد من الإنجازات خلال مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ (COP28) لتسريع انتقال العالم إلى الطاقة النظيفة. الأمر الذي شمل موافقة 130 دولة على التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لمضاعفة القدرة المركبة من الطاقة المتجددة ثلاث مرات إلى 11 تيراواط على الأقل ومضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة العالمية من 2٪ إلى 4٪ بحلول عام 2030، بحسب وكالة الطاقة الدولية. وهذا من شأنه تعزيز الاستثمار في تقنيات تحويل الطاقة، والتي تجاوزت أكثر من تريليون دولار أمريكي العام الماضي.

وفي السياق، استحوذ الإطلاق الناجح للنموذج الأولي لأول مولد كهرومغناطيسي ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، وهو ابتكار خالٍ من الوقود والانبعاثات لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الكهرباء، على اهتمام استثنائي من جانب المستثمرين والشركات التقنية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي.

وعرضت هذه التقنية الجديدة، المعروفة باسم «آيسج» (AISEG)، في مركز تحول الطاقة بالمنطقة الخضراء، ولاقت استحساناً كبيراً من قبل آلاف الزوار الذين شاهدوا العروض الحية بحماس، وتفاعلوا مع الفريق المبتكرلهذه التكنولوجيا الرائدة – مجموعة «اس إي ام بي»(SEMP) ومقرها كوريا الجنوبية وشركة «جلوبال سولوشنز لإدارة المشاريع»(Global Solutions) ومقرها أبوظبي.

 

وستساعد هذه التقنية، التي تعد الأولى من نوعها في العالم، في تسريع المسار نحوعالم خالٍ من الانبعاثات الكربونية،إذ تتميز تقنية توليد الطاقة الثورية هذه بأنها مكتفية ذاتياً من خلال نظام توليد الطاقة القائم على أجزاء غير دوارة. وبحصولها على أكثر من 70 براءة اختراع، أصبحت تقنية «آيسج» جاهزة تقريباًللاستخدام التجاري على نطاق واسع في شتى القطاعات.

وقالت زكية العامري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جلوبال سولوشنز لإدارة المشاريع: “لقد لاقى إطلاق تقنية «آيسج» في مؤتمر «كوب28» استجابة لافتة واهتماماًملحوظاً من جانب المستثمرين وشركات التكنولوجيا،ونتطلع إلى التعاون مع الشركاء المناسبين في سبيل إتاحة هذا الابتكار في جميع أنحاء العالم للاستفادة من إمكاناتهالفريدة في تحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية.”

من جانبها، قالت ووهي تشوي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة معهد أس إي أم بي للأبحاث المحدودة: “لمسناترحيباًاستثنائياً بتقنية «آيسج» من جانب الطلاب والمحترفين وخبراء الاستدامة، وهو ما يعكستقديرهمللقيمة التي تجلبها هذه التقنية المبتكرة من خلال المساعدة في خفض الانبعاثات وتعزيز القدرة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.”

ومما يميز تقنية«آيسج» هو إمكانية تطبيقها في مختلف القطاعات، بما في ذلك السيارات والصناعة ومحطات الطاقة وحتى في تشغيل الأجهزة الكهربائية في المنازل، فضلاً عن إمكانية توسيع نطاقها استخدامها إلى قطاع الخدمات اللوجستية، مما يساعد على خفض الانبعاثات في صناعة الطيران والشحن.

وإلى جانب سهولة توصيلهوتشغيله، يتميز المولد الكهرومغناطيسي الذكي بخلوه من أي أجزاء دوارة، كونه يعمل ذاتياً دون حاجة لاستخدام الوقود، ويوفر كفاءة فائقة تزيد بنسبة 1,796 بالمائة عن المولدات التقليدية، فضلاً عن صغر حجمه الذي يتيح استخدامه بسهولة في شتى أنواع المرافق والمنشآت،وقابلية تطويرهوتعديلهبمرونة عالية، مما يضعه على رأس التقنياتالواعدة مستقبلاً في توليد الطاقة النظيفة.

انتهى

ملاحظة للمحررين:

نبذة عن مجموعة «اس إي ام بي» (SEMP):

مجموعة «اس إي ام بي» (SEMP) هي شركة متخصصة في الأبحاث مقرها كوريا الجنوبية، وتركز بشكل خاص على التقنيات المستقبلية. انبثقت المجموعة عن شركة معهد أس إي أم بي للأبحاث المحدودة، وتعمل حالياً على نطاق عالمي. وقد استطاعت المجموعة من خلال عدد من الشراكات الاستراتيجية أن تحقق حضوراً قوياً انطلاقاً من قارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

حصلت تقنية المعهد الرائدة والمتمثلة في مولد التيار الإلكتروني الذكي القائم على الذكاء الاصطناعي على أكثر من 70 براءة اختراع دولية، وانبثق عنها أكثر من 200 تقنية أخرى. تعتمد تقنية توليد الطاقة المتطورة هذه على دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مع قدرات التحكم عن بعد. وبعد نجاح العرض التكنولوجي الدولي في سيول، تدخل التقنية الآن مرحلة الاعتماد الدولي.

بدأت رحلة مولّد التيار الكهرومغناطيسي الذكي (آيسج) في عام 2015، عندما شرعت مجموعة «أس إي أم بي» في عمليات البحث والتطوير على المولد الكهرومغناطيسي الذكي. وفي عام 2018، ومن أجل نشر نتائج الأبحاث وتسويقها تجارياً، تم إنشاء شركة معهد أس إي أم بي للأبحاث المحدودة.

وفي السنوات اللاحقة، أسست المجموعة شركة «آيسج للتصنيع»(AISEG Manufacturing Corporation)،شركة لدعم تكنولوجيا تصنيع مولّد التيار الكهرومغناطيسي الذكي (إيه آي أس إي جي) للمصانع، وحصلت أيضاً على شهادات كفاءة من برنامج اعتماد المختبرات الكوري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى