البريد
أخبار تهمكالرئيسيةمنوعات ومجتمع

8 نصائح علمية وعملية لمنع شيخوخة الأسنان

Adv

تساعدنا الابتسامة الصحية على عيش حياة طويلة وجيدة وسعيدة، ولكن مثل أجسادنا، تخضع أسناننا للتغيرات المرتبطة بالعمر.‏ ‏

وفي دراسة نشرت على موقع “ساينس أليرت”، تبين التغيرات التي تطرأ على الأسنان خلال التقدم في العمر، وتوضح مجموعة من الإجراءات التي من المستحسن القيام بها من أجل الحفاظ على الأسنان لوقت أطول.

كيف تتغير أسناننا مع تقدمنا في السن؟

بسبب عدم قدرتها على التجدد، تصبح أسناننا هشة وعرضة للكسر عندما يفقد العاج صلابته وقوته، وهذا أكثر شيوعًا في الأسنان التي بها خطوط متشققة أو حشوات كبيرة.

مع مرور الوقت، يرق السطح الخارجي للمينا ليكشف عن العاج المعتم نسبيًا الذي يصبح داكنًا مع تقدمنا في العمر، يصبح العاج داكنًا لأن نسيج الكولاجين يتصلب وينكمش، ويمتلئ السائل الموجود في الأنابيب بالمعادن.

تستمر الخلايا السنية في تكوين العاج داخل السن لتقليل مساحة اللب الشفافة، الزيادة في العاج تجعل أسناننا تبدو معتمة وتعزل عن الأحاسيس الساخنة والباردة، ولهذا السبب فإن الأشعة السينية مفيدة للكشف عن التجاويف التي قد لا نشعر بها.

تملأ جزيئات الطعام والشراب الفجوات الدقيقة وخطوط الشقوق الدقيقة المرتبطة بالعمر والتي تمتد إلى أعلى وأسفل المينا لتغير لونها وتصبغها، تتم إدارة هذه البقع بسهولة عن طريق تبييض الأسنان.

كيف يمكنك الإطالة من عمر الأسنان وإضفاء البهجة على الابتسامة؟

فيما يلي سبع نصائح لتجنب تراجع الأسنان، على حسب ما أشارت له الدراسة:

1.تجنب استخدام الأسنان لأغراض مختلفة كفتح العبوات على سبيل المثال.

2.إذا كان لدى المريض حشوات كبيرة أو أسنان معالجة بقناة الجذر، يتوجب التحدث إلى طبيب الأسنان حول مواد حشو معينة أو تيجان يمكن أن تحمي الأسنان من التشقق أو الكسر.

3.إذا كنت تفتقد الأضراس أو الضواحك، قم بتوزيع قوى المضغ بالتساوي لمنع التحميل الزائد على أسنانك المتبقية.

4.استبدال الأسنان المفقودة بالجسور أو الغرسات أو أطقم الأسنان المجهزة جيدًا لدعم هرس الطعام، والقيام بفحص أطقم الأسنان الخاصة بك بانتظام للتأكد من سلامتها، واستبدالها كل عشر سنوات على الأقل.

5.التقليل من فقدان المزيد من المينا وعاج الأسنان عن طريق اختيار فرش أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعاجين أسنان غير كاشطة.

6.يمكن لبعض معاجين الأسنان المبيضة أن تكون كاشطة، مما قد يؤدي إلى خشونة وتآكل أسطح الأسنان. إذا لم تكن متأكدًا، فاستخدم معاجين الأسنان التي تحمل علامة “حساسة”.

7.قلل من تعرضك للأحماض الموجودة في الطعام (مثل الليمون أو خل التفاح) أو المرض (الارتجاع أو القيء) حيثما أمكن ذلك للحفاظ على المينا ومنع تآكلها.

8.يمكنك منع تلف الخلايا عن طريق التحكم في عوامل نمط الحياة مثل التدخين ومرض السكري غير المنضبط والالتهابات المزمنة مثل أمراض اللثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى