البريد
الرئيسية

سولينتا وبيبسيكو تتعاونان لجلب بذور البطاطس المُهجّنة للمزارعين في إثيوبيا

Adv

كتب – محمد طنطاوي: أطلقت شركة “سينسيليت فود بروسيسينج” العامة المحدودة (المُشار إليها فيما يلي بـ”سينسيليت”)، وهي الوحدة المعنية بالغذاء التابعة لشركتي “بيبسيكو” و”سولينتا” والمُتّخذة من إثيوبيا مقراً رئيساً لها، مشروعاً يهدف لطرح بذور البطاطس الحقيقية المُهجّنة في إثيوبيا. وتُعرّف تربية النبات المُهجّنة على أنّها تربية النبات مع التركيز على الصفات المرغوبة مثل مقاومة الآفات والصلابة – ما يُسهم في تحسين الأمن الغذائي وضمان كسب المزارعين دخلاً مُستداماً.

وستخضع هذه البذور لاختبار من قبل بعض الباحثين والمزارعين في إثيوبيا، وستعمل شركتا “سولينا” و”بيبسيكو” عن كثب مع السلطات الإثيوبية لوضع أطرٍ قانونية لاستيراد البذور، وتسجيل أصنافها، وإصدار تراخيص لدرنات البذور المُهجّنة.

وقال تشارلز ميلر، مدير شؤون تطوير الأعمال بشركة “سولينتا”، في هذا السياق: “ستعمل فرقنا بالتعاون مع المزارعين على تطوير أفضل الممارسات التي تتناسب مع الظروف في إثيوبيا. إذ ستعود التربية المُهجّنة بفائدة كبيرة على ممارسات المحاصيل والإنتاجية والاعتماد على مبيدات الآفات”.

وتتوافق اتفاقية الشراكة هذه مع الشراكة القائمة بين إثيوبيا وهولندا للبذور، والتي تتمثل مهمّتها في “تمكين القطاع الخاص في إثيوبيا من منح المُزارعين والمُزارعات بذوراً عالية الجودة لأصناف مُحسّنة تشتد الحاجة إليها لتحقيق الأمن الغذائي والتغذوي والقدرة على التكيف مع تغيّر المناخ”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ “بيبسيكو” تُعدّ الشركة الإثيوبية الرائدة في تصنيع البطاطس. ويأتي الإعلان عن تعاونها مع شركة “سولينتا” في أعقاب ضخ “بيبسيكو” مبلغاً قدره 40 مليون دولار أمريكي نقداً لتوسيع أعمالها في إثيوبيا. وفي معرض تعليقه على الإعلان عن الاستثمار، قال كريس ويجينرب، المدير العام بشركة “سينسيليت”: “سيُمكّننا هذا الاستثمار من الاستفادة من الخبرة العالمية التي تتمتع بها شركة ’بيبسيكو‘ لتعزيز برامج توفير موارد للبطاطس الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى قدرات التصنيع والوصول إلى السوق. ونحن نرغب في المساعدة في بناء نظام غذائي أكثر استدامة في إثيوبيا من خلال تلبية الاحتياجات البشرية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية العالمية في الوقت عينه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى