البريد
اقتصاد وتكنولوجيا وعلومالرئيسية

مؤسسة التمويل الأفريقية تعيّن سامح شنودة، الرئيس التنفيذي لـشركة زارو التابعة لمجموعة بلاكستون، في منصب الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار

Adv

يسرّ مؤسسة التمويل الأفريقية، وهي واحدة من أكبر المستثمرين في حلول البنية التحتية في أفريقيا، الإعلان عن تعيين سامح شنودة في منصب المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمارالجديد لديها.

هذا ويجلب السيد شنودة معه الي هذا  المنصب أكثر من 27 عاماً من الخبرة في مجال الاستثمار وترتيب وجذبرؤوس الأموال من خلال أسواق رأس المال العالمية، خاصة في مجال الاستثمار وتمويل مشروعات تطوير البنية التحتية، وإنشاء منصاتٍ وانظمه تمويل جديدةىبالإضافه الي تقديم الدعم اللازملفرق الإدارة. وهو يتمتّع بمعرفة عميقة بالسوق الأفريقية، و خبرة عمل سابقه في القطاعاتذات الأولوية بالنسبة لمؤسسة التمويل الأفريقية، بما في ذلك قطاعات الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الثقيلة والموارد الطبيعية.

وشغل السيد شنودة مؤخراً منصب الرئيس التنفيذي لشركة “زارو”، وهي مطور ومالك ومشغل لمشاريع البنية التحتية في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا والمملوكة بالكامل لمجموعة “بلاكستون”.وقبل ذلك، شغل منصب رئيس شؤون البنية التحتية لدى مجموعة “سي دي سي” المحدودة،وهي مؤسسةالتمويلالإنمائي في المملكة المتحدة. وأسس السيد شنودة أعمال الاستثمار المباشر فيأسهممشاريع البنيةالتحتية في مجموعة “سي دي سي”، والتي استثمرت في ظل قيادته ما يزيد عن مليار دولار أمريكي في أفريقيا وجنوب آسيا.

وقال السيد شنودة في معرض تعليقه على الأمر: “لطالماكنتمعجباًبمؤسسة التمويل الأفريقية بفضل ابتكاراتها، ومهمتها الفريدة، وخططها الطموحة للنمو،ورؤيتها المتمثلة في توجيه حلول البنية التحتية لصالح القارة الأفريقية. وإنني أتطلع قدماً إلى العمل مع الفريق الموهوب وجميع الأطراف ذات العلاقةلتحقيقالتنميةالمستدامة في القارة والعوائد التنافسية لصالح المساهمين، ولمواصلة إرث منسبقني في هذا المنصب، وهو السيد أوليفر أندروز، في كتابة الفصل القادم في مسيرة مؤسسة التمويل الأفريقية ودفع آفاق نمو جديدة”.

ومعتعيينالسيدشنودة،يتقاعدأوليفرأندروزالآنمنالمؤسسة،بعد قضاء 13 عاماًمميزاًمن العمل فيمؤسسة التمويل الأفريقية،وحوالي 40 عاماًفيمجالات تطويرالمشاريعوتطويرالبنيةالتحتيةوالاستثماروالشراكاتبينالقطاعينالعاموالخاصوالاستشاراتالاستراتيجية.

وخلال فترة توليه منصبه كرئيس تنفيذي لشؤون الاستثمار، قامت مؤسسة التمويل الأفريقية بضخ استثمارات  بأكثر من 8.7 مليار دولار أمريكي عبر 35 دولة في مجالات الطاقة والنقل والخدماتاللوجستيةوالصناعاتالثقيلة والاتصالاتوالمواردالطبيعية.وكان له دورٌ ريادي في فئة الأصول ذات الصلة بتطوير المشاريع لدى مؤسسة التمويل الأفريقية، حيث قاد عدة صفقات متميزة بما في ذلك مشروع “سينباور كيبون آي بيه بيه” بقدرة 350 ميغاواط في تيما بدولة غانا، ومحطة طاقة الرياح في البحر الأحمر بقدرة 60 ميغاواط في منطقةالقبةفيجيبوتي،ومنجمتعدينالبوكسايتلشركه ديناميك في غينيا، ومنصة الاستثمار الأفريقية للبنية التحتية والصناعة “أرايز”. وتولى السيد أندروز، من موقعه كرئيس مجلس الإدارة الرائد لمؤسسة تطوير البنية التحتية الأفريقية، قيادة عملية اعتمادمؤسسة التمويل الأفريقية من قبلصندوق المناخ الأخضر. وعمل السيد أندروز في السابق لدى البنكالدوليوبنكالتنميةالأفريقيوالمجموعةالاقتصاديةلدولغربأفريقيا (“إيكواس”) و”تي سي آي إنفراستراكتشور” وهيئةموانئغامبيا، وحصل على جائزة أبطال التمويل في عام 2017 من “إي إم إي إيه فاينانس” تكريماً لإسهاماته في قطاع الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى