الرئيسيةمنوعات ومجتمع

كتاب غينيس للأرقام القياسية 2021 يستعرض انجازات مصرية متنوعة

قصص ملهمة من مصر تجد مكاناً لها في أكثر الكتب مبيعاً عبر التاريخ

Adv

كتب: أحمد طنطاوي

على الرغم من ظروف التباعد الإجتماعي في أنحاء العالم، كشفت غينيس للأرقام القياسية (اليوم، الخميس 17 سبتمبر 2020) عن نسخة العام 2021 في المنطقة العربية تزامناً مع إطلاقه عالمياً من مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة. وكشفت السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية حول العالم أن جمهورية مصر العربية تحتل المركز الثالث عربياً في عدد الأرقام القياسية التي حققتها بمجمل 85 رقم قياسي حالي.

تصدّر المصريان طارق مؤمن ورنيم الوليلي الصفحة الأولى عن انجازهما كأول زوجين يحققان بطولة العالم للاسكواش في تاريخ اللعبة. وكان بطل العالم مؤمن، البالغ من العمر 33 عاماً والمصنف ثالث عالمياً للرجال، على لقب بطولة العالم للاسكواش بعد أن تغلّب على النيوزيلاندي “بول كول”، المصنف خامس. في حين نجحت الوليلي، البالغة 32 عاماً، في الحصول على لقبها عام 2017. حيث تحظى رياضة الاسكواش بشعبية عالية في جمهورية مصر العربية، حيث يحتل 4 رجال مصريين صدارة التصنيف العالمي لهذه الرياضة. كما استطاع المصريين تحقيق بطولة العالم للرجال في عشرة مناسبات منذ العام 2003. وبالمثل تحتل 4 نساء صدارة تصنيف الرياضة نفسها للنساء. كما يبدو مستقبل هذه الرياضة مبشراً لمصر حيث فاز منتخب البنات للناشئين ببطولة العالم لسبع سنوات على التوالي.

كما استعرضت النسخة الأحدث من الكتاب العالمي لغينيس للأرقام القياسية انجازات مصرية أخرى وأضافتها إلى قائمة أهم الإنجازات العالمية في مختلف المجالات. وكشفت عن صورة لأقدم هرم عرفته البشرية حتى الآن وهو “هرم زوسر” أو “الهرم المدرج” – المعلم الأثري بسقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر.

ومن السعودية، تصدّر انجازين عالميين بإسم الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أولها عن أطول عرض للمناطيد المتوهجة في العالم وأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

كما لم يغفل الكتاب عن بعض انجازات المنطقة العربية، منها على سبيل المثال لا الحصر الناشطة البيئية اللبنانية كارولين شبطيني عن انجازها أكبر مجسم من العبوات البلاستيكية. كما تصدّر. من الإمارات، ومن شاطئ دبي تحديداً قام البريطاني “نيك واتسون” في يوم ميلاده الـ 50، بسحب ابنه من أصحاب الهمم في رحلة بحرية امتدت لست ساعات محققاً رقمين قياسياً لأسرع وقت في سحب قارب سباحةً لمسافة 5 كم ورقم آخر لمسافة 10 كم. ومن الإمارات ومن أبوظبي على وجه الخصوص، استعرض الكتاب مجموعة من انجازات الاسترالية “إيفا كلارك” التي تحمل 12 رقماً قياسياً مختلفاً في الرياضات البدنية، حققتها جميعاً في الإمارات خلال 20 عاماً من تواجدها فيها.

انجاز الإماراتي هزاع المنصوري وصل صفحات كتاب غينيس للأقام القياسية بعد أن شكلت المدرسة الهندية الدولية في الشارقة أكبر صورة لصاروخ فضائي يشكله بشر احتفالاً بوصول الإمارات لمحطة الفضاء الدولية عبر المنصوري.

أما من الأردن، فقد تم تصنيف ديرعين عباطه “مقام النبي لوط” في الاغوار الجنوبية في الاْردن بإعتباره الموقع الأثري الأكثر انخفاضاً تحت مستوى سطح البحر في العالم، بعد أن تم توثيق هذا المعلم الأثري الهام داخل تجويف كهفي طبيعي على انخفاض 388 متراً، واحتوى على دلائل من العصر البرونزي بين العامين 3000 و 1500 قبل الميلاد.

يذكر أن غينيس للأرقام القياسية تستعد لتنظيم مهرجانها السنوي للأرقام القياسية في نوفمبر2020، وتعمل مع العديد من المواهب في المنطقة العربية لتحقيق انجازات قد تجد مكاناً لها ضمن صفحات إصداراتها المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق