البريد
أخبار تهمكالرئيسيةخدمات

مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن إضافة المنتجة والممثلة الفائزة بجوائز توني كوليت إلى قائمة خبراء قمرة 2024

خبراء قمرة يشرفون على أكثر من 40 مشروعاً لصناع أفلام ناشئين من 20 دولة

Adv

خبراء قمرة يشرفون على أكثر من 40 مشروعاً لصناع أفلام ناشئين من 20 دولة

  • تشمل المشاريع المختارة أفلاماً روائية طويلة، أفلاماً وثائقية، أفلاماً قصيرة ومسلسلات للتلفزيون والويب في مراحل مختلفة من الإنتاج

  • 11 مشروعاً لمواهب سينمائية قطرية ومقيمة في قطر

  • أصحاب المشاريع المُختارة يشاركون في جلسات إرشادية مع متخصصين عالميين في صناعة السينما

كتب – محمد طنطاوي:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن إضافة المنتجة والممثلة الفائزة بجوائز توني كوليت (زفاف موريل، الحاسة السادسة، أخرجوا السكاكين، ليتل مس سنشاين) إلى قائمة خبراء قمرة في النسخة العاشرة من الملتقى السينمائي الذي يقام من 1 إلى 6 مارس 2024 في الدوحة.

وتنضم كوليت إلى مجموعة من خبراء قمرة هم ليوس كاراكس، كلير دينيس، أتوم إيغويان، مارتن هيرنانديز، جيم شريدان، والذين سيشرفون على المواهب والأصوات الجديدة في السينما العربية والعالمية في ملتقى قمرة السينمائي 2024.

في نسخته العاشرة، يوفر قمرة فرص التواصل والتطوير لأكثر من 40 مشروعًا لصناع أفلام ناشئين من أكثر من 20 دولة، ضمن مهمته في تسريع وتيرة النجاح لصناع الأفلام من المنطقة وخارجها وإعدادهم لسرد قصصهم للجمهور في مختلف أرجاء العالم.

في هذا السياق، صرّحت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “تواصل كل نسخة من قمرة مسيرة التوسع والتطور لتحتضن مزيداً من الأصوات السينمائية المتنوعة والجديدة، خصوصاً من الأسواق الناشئة. نفتخر بالترحيب بمساهمة الممثلة والمنتجة المعروفة توني كوليت ضمن قائمة خبراء قمرة 2024. إن خبرتها الكبيرة في عالم السينما وحسها الإنساني في الشخصيات التي مثلتها تجعلها إضافة قيمة إلى قائمة خبرائنا المميزين الذين سيقدمون التوجيه والإشراف على مشاريع قمرة في هذا العام”.

وأضافت: ” يؤكد هذا الحدث على التزام المؤسسة بدعم صناع الأفلام الواعدين من مختلف أرجاء العالم، خلال رحلتهم في صناعة الأفلام ابتداءً من كتابة السيناريو وصولاً إلى عرض أفلامهم على الشاشة. ويحظى صناع الأفلام المشاركون في قمرة، والذين عادة ما يكون تمثيلهم محدوداً في السينما العالمية، بفرصة صقل مهاراتهم وتطوير شبكة العلاقات التي يحتاجون إليها للارتقاء بمشاريعهم إلى المستوى التالي”.

سيحظى القائمون على المشاريع المُختارة بفرصة قيّمة للمشاركة في جلسات توجيه وإرشاد شخصية مكثفة في الفترة من 1 إلى 6 مارس في الدوحة، تليها جلسات عبر الإنترنت مع متخصصين في صناعة السينما في الفترة من 9 إلى 11 مارس، للحصول على مزيد من فرص التدريب والتواصل. كما سيحظون بفرصة غير مسبوقة للحصول على إشراف وتوجيه من صناع أفلام معروفين وخبراء قمرة 2024 وهم: ليوس كاراكس، كلير دينيس، أتوم إيغويان، مارتن هيرنانديز، جيم شريدان، وتوني كوليت.

تم اختيار مشاريع قمرة من قبل لجنة من الخبراء من بين مئات من المشاريع المقدمة من صناع الأفلام من مختلف أرجاء العالم. وتتضمن قائمة المشاريع المشاركة 13 فيلماً روائياً طويلاً، و 11 فيلمًا وثائقيًا، و 11 فيلماً قصيراً، و7 مسلسلات للتلفزيون والويب في مراحل مختلفة من الإنتاج. ومن بين قائمة المشاريع المُختارة، يشارك 11 مشروعًا لصناع أفلام مقيمين في قطر، من بينها 7 مشاريع لمواطنين قطريين، مما يؤكد التطور السريع للمشهد السينمائي المحلي وقدرات المواهب الوطنية الواعدة وكذلك للمقيمين في قطر.

ومن بين المشاريع المختارة، يشارك 32 صانع أفلام حصلوا على دعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، و 3 حظوا بدعم من صندوق الفيلم القطري. بالإضافة إلى ذلك، وضمن نظام الدعم القوي الذي تقدمه المؤسسة، شارك 15 من صناع الأفلام المشاركة في برامج التدريب في المؤسسة من ضمنها ورشة حزاية لكتابة السيناريو، ورشة المنتجين، ورشة كتابة سيناريو الأفلام القصيرة، ورشة الأفلام الوثائقية مع ريثي بان، ورشة المسلسلات، وورشة المونتاج الأولي (فيرست كات).

يتمثل الامتداد العالمي لـ قمرة 2024 بحضور مجموعة من البلدان منها أفغانستان، الجزائر، المملكة المتحدة، كرواتيا، مصر، فرنسا، إيران، العراق، الأردن، كينا، لبنان، المغرب، ميانمار، فلسطين، قطر، السودان، سوريا، تايوان، تونس، اليمن.

ستحظى المشاريع المختارة على توجيه إبداعي خاص في العديد من الجوانب المتعلقة بالسرد القصصي، صناعة الأفلام، الإخراج، المونتاج، التصوير السينمائي والصوت، حيث سيتم التركيز على الموضوع وفق حاجة كل مشروع. كما سيحصل المشاركون على نصائح وإرشادات تفصيلية حول استراتيجية التمويل والإنتاج المشترك، استراتيجيات التسويق، إبراز أهمية المشروع، المهرجانات والتوزيع وكيفية تقديم المشروع.

أما بعض المشاريع في المراحل الأخيرة من التطوير ستشارك في سلسلة من العروض الخاصة الأولية أمام مبرمجي المهرجانات الدولية، والممثلين عن مؤسسات ومنصات البث، وممثلي الأسواق، ووكلاء المبيعات، والموزعين.

مشاريع قمرة 2024:

مرحلة التطوير – روائي طويل

  • “ألدورادو، طعم الجنوب” (المغرب، فرنسا، إيطاليا، قطر) للمخرج علاء الدين الجم، يتتبع مجموعة من المهاجرين يتطلعون للوصول إلى ألدورادو، وهي جزيرة طوباوية سرية يعيش فيها الجميع بسلام.
  • “معضلة الجذور” (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرج عز الدين قصري، ويدور حول طيار فرنسي جزائري موقوف عن العمل يلجأ إلى زراعة حقول الزيتون الخاصة بوالديه في الجزائر.
  • “خانني الحلم” (سوريا، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، قطر) للمخرج محمد الشيخو (“شيخاو”)، ويحكي قصة بطل مزيف في حرب حقيقية.
  • “الدانة” (قطر) لنورا السبيعي، تدور أحداثه حول فتاة صغيرة متهمة بجلب اللعنة على قريتها بعد اختفاء اللؤلؤة السوداء الشهيرة.
  • مغناطيس مشاكل” (فلسطين، ألمانيا، الأردن، قطر) لأحمد صالح. يسرد الفيلم قصة المراهق علي، الذي يركب حماراً متخيلاً من فلسطين إلى ألمانيا.

 

مرحلة الإنتاج – روائي طويل

  • “عائشة لا تستطيع الطيران” (مصر، تونس، فرنسا، قطر) من إخراج مراد مصطفى. يحكي الفيلم عن العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفريقيين في القاهرة، من زاوية “عائشة”، مقدمة الرعاية الصومالية.
  • “رقية” (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرج يانس كوسيم، ويسرد قصة تلميذ راقي قديم قلق من أن إصالة أستاذه بالزهايمر سيؤدي إلى إطلاق شرير لا يمكن احتواؤه.

مرحلة المونتاج النهائي – روائي طويل

  • ” البحر البعيد” (المغرب،  فرنسا، بلجيكا، قطر) للمخرج سعيد حميش بن العربي، وتدور أحداثه حول نور، التي هاجرت بطريقة غير شرعية إلى مرسيليا وتعيش حياة هامشية
  • “عائشة” (تونس، فرنسا، إيطاليا، المملكة العربية السعودية، مصر، قطر) للمخرج مهدي برصاوي. يتتبع الفيلم آية، شابة من جنوب تونس تنحدر من الطبقة العاملة وتعمل خادمة في فندق فخم في توزر.
  • “ما” (ميانمار، كوريا الجنوبية، فرنسا، قطر) من إخراج “ماو ناينغ”، ويسرد قصة امرأة بورمية شابة تنتقل إلى المدينة الكبيرة للعمل في مصنع للملابس لإعالة أسرتها.
  • “معطر بالنعناع” (مصر، فرنسا، البرازيل، قطر) لمحمد حمدي ويدور حول أصدقاء قدامى يجتمعون في كابوس حيث ينبت النعناع من أجسادهم.
  • “احتفال” (كرواتيا، قطر) للمخرج برونو أنكوفيتش، يستكشف حياة ميجو والظروف التي أدت إلى توسع الفاشية والتطرف في التاريخ واليوم.
  • “لوكست” (تايوان، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) من إخراج KEFF تدور أحداثه في تايوان، حيث يكافح شاب أبكم في العشرين من عمره للعثور على شيء له معنى في ظلم الحياة اليومية.

مرحلة التطوير – فيلم وثائقي طويل أو فيلم مقالة

  • “البيت رقم 7” (سوريا، قطر) لراما عبدي، يتتبع قصة فتاة بعد هروبها من مجتمعاتها المحافظة، حيث تلتقي ثلاث فتيات ويستأجرن غرفاً في منزل دمشقي قديم ويتمكنّ من إيجاد مساحة آمنة معزولة عن كل شيء.
  • “في ظل القصر الملكي – أهل الكبائن”- (مصر، قطر) لهند بكر، تدور أحداث الفيلم حول أشخاص كانوا يعيشون معاً في وسط المدينة، ولكنهم كانوا منفصلين تماماً، كما لو كانوا يعيشون في مكان نائي وقرية معزولة.
  • “أنا وأمي” (العراق، مصر، قطر) من إخراج ديلباك ماتد، ويدور حول امرأة في السبعينيات من عمرها، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأغنامها، وتبدأ في رحلة من الفقدان والتغيير عندما تمرض والدتها.
  • “بعد طاهر” (الجزائر، فرنسا، قطر) لسفيان عادل، يستعرض قصة عائلة المخرج الجزائرية الكبيرة المهاجرة، على خلفية تاريخية لتجارب جده كجندي مشاة في الجيش الفرنسي خلال حقبة الصراع في الهند الصينية.

مشاريع قيد التطوير– فيلم وثائقي طويل أو فيلم مقالة

  • “هدوء نسبي” (لبنان، فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرجة لانا ضاهر، رحلة شخصية عبر مشاهد من بيروت التاريخية والاجتماعية والثقافية والسياسية الممزقة باستخدام لقطات أرشيفية.
  • “حواء” (فرنسا، هولندا، أفغانستان، قطر) من إخراج نجيبة نوري ورسول نوري، وتدور أحداثه بعد 40 عاماً من زواجها المرتب عندما كانت طفلة، حيث قررت حواء أن تبدأ أخيراً حياة مستقلة وأن تتعلم القراءة والكتابة.
  • نضال نسيم” (المملكة المتحدة، قطر) من إخراج آنا ناوومي دي سوزا يعيد تقديم تاريخ الملاكم في وزن الريشة البريطاني اليمني نسيم حامد الذي أصبح بطل العالم في عام 1995.
  • “ابن الشوارع” (فلسطين، بولندا، قطر) من إخراج محمد المغني، ويدور حول طفل فلسطيني لا يجمل أي جنسية في مخيم للاجئين في بيروت، ينطلق في رحلة شجاعة من أجل التعلم والحصول على هوية وخلق مستقبل أكثر إشراقاً.
  • “أسطورة محمود” (فلسطين، الولايات المتحدة الأمريكية، لبنان، كينيا، اليمن، الأردن، قطر) من إخراج ميار حمدان وشيماء التميمي، يصور عائلة فلسطينية اتخذت من الدوحة موطناً لها قبل 60 عاماً، وتواجه مرة أخرى معضلة التنقل والنضال من أجل البقاء.

مرحلة الإنتاج – فيلم وثائقي طويل أو فيلم مقالة

  • “الخرطوم” (لسودان، المملكة المتحدة، ألمانيا، قطر) من إخراج راوية الحق وأنس سعيد وتيميا أحمد وإبراهيم أحمد (سنوبي). يتتبع الفيلم الوثائقي الإبداعي شخصيات في الخرطوم في السودان وتضم صبياً في الشارع، وموظفاً حكومياً، وبائعة شاي، ومسعفاً، وكيف تتلاقى حياتهم معًا في السلام والحرب.
  • “نيماير إلى الأبد” (لبنان، فرنسا، ألمانيا، قطر) من إخراج أوريليا مقدسي، ويدور حول المعرض الدولي المغلق الآن والذي أنشأه المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيماير واللبنانيون المحليون الذين يحاولون إعادة تأهيل المدينة الفاضلة التي يتخيلها.

أفلام قمرة القصيرة

  • “كانت الأرض قد تجاوزت ذروتها” (لبنان، قطر) من إخراج ريتا محفوظ، وهو “توثيق” غير موجه لبيروت، يصور القوى التي تسيّر المدينة في أعقاب أحداث 2019-2020.
  • “أن تصبح مصاصة دماء” (قطر) من إخراج كمام المعاضيد وعبير الكبيسي، وتدور أحداث الفيلم حول سارة التي تعاني من وظيفتها المرهقة في الشركة والضغوط الاجتماعية التي تمارسها والدتها، عندما يعضها مصاص دماء، تجد فرصة لاستعادة استقلاليتها.
  • “ليل عارٍ” (فرنسا، تونس، قطر) للمخرجة وئام حداد، هو فيلم وثائقي خيالي يصور عشية مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان.
  • “مسرح الأحلام” (قطر) من إخراج فاطمة الغانم، وهو فيلم مستوحى من القصة الحقيقية للشجاعة والتضحيات الخفية لأول فريق وطني لكرة القدم للسيدات في قطر، كما يتم سردها من خلال التجربة الشخصية لقائدة الفريق، حيث يستكشف موضوعات الهوية والانتماء، والأحلام المكسورة.
  • “خريف” (قطر، إيران) لعنان نصاري وعائشة الجيدة، مأساة رومانسية حول سجن الأفكار الطموحة تحت أسقف قصيرة.
  • “قبل طلوع النهار” (قطر) لأمل المفتاح، ويدور حول نور، سائقة شاحنة شابة تواجه عقبة أثناء توصيل شحنة عاجلة وغير عادية إلى قطر.
  • “ساعة شمسية” (تشاد، مصر، قطر) من إخراج أثيل الملك، تدور أحداثه على خلفية الحرب المتصاعدة، حيث يتعين على “نجمة” الاعتماد على الشمس للعثور على الوقت المناسب لرؤية زياد.
  • “روايات مفقودة” (قطر) للمخرجة ضحى عبد الستار، ويتتبع امرأة وحيدة عالقة في دائرة الحياة المنزلية والاضطراب العاطفي حتى تضطر إلى مواجهة نفسها بالواقع.
  • “تمنيت العزلة” (قطر) للمخرج حمد الفيحاني، ويدور حول شاب يعاني من الأخبار التي تفيد بأنه سيفقد وجهه.
  • “أنتظرك حتى تنام” (قطر) للمخرج علي الهاجري، ويتناول قصة رجل ينطلق في رحلة صحراوية بحثاً عن ترتيلة.

مسلسلات قمرة

  • “كل شيء عن آدم” (تونس، قطر) للمخرج مهدي هميلي، يستكشف الحياة المضطربة لآدم الماجري، المعروف أيضاً باسم “برنار مادوف التونسي”، وهو الشخصية الأكثر لعنة في البلاد بسبب تصرفاته المثيرة للجدل.
  • “أشياء جميلة” (الأردن، قطر) من إخراج باسل عويس، ويدور حول طالبة جامعية متفوقة، تضطر إلى دخول حياة الجريمة لحماية أسرتها وتعزيز تطلعاتها السياسية المشروعة.
  • “ضيوف” (فلسطين، قطر) من إخراج صالح سعدي، يسرد قصة عائلة مكونة من خمسة أفراد يديرون دار ضيافة في قريتهم البدوية في فلسطين المحتلة ويعيشون في حالة اضطراب في العلاقات والهوية والمهنة.
  • “حزاوي” (قطر) لطيفة الدرويش وعبد العزيز يوسف. مسلسل رسوم متحركة مغامرات، تدور أحداثه في أواخر الثمانينات، ويدور حول عالم سحري مليء بمخلوقات الجن وطفلين.
  • “الأعراس الزرقاء” (الجزائر، فرنسا، قطر) لسامية دزاير، تدور أحداثه في فرنسا، حيث تحتفل عائلة جزائرية بزواج ابنها الأكبر من امرأة شابة. في صباح اليوم التالي، يتم العثور عليه ميتًا في سرير زفافهما.
  • “رابط” (قطر، تونس، الأردن، سودان، الإمارات العربية المتحدة،المملكة العربية السعودية، لبنان) من إخراج آية البلوشي، عبارة عن سلسلة مختارات من قصص الجريمة في الشرق الأوسط تستكشف المفارقات المعقدة للأخلاق الإنسانية.
  • “أنا وأختي” (المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرجة لوسي ديرتافيتين، ويحكي قصة شقيقتين سعوديتين تستخدمان التعليم للهروب من الفقر المدقع والنظام الأبوي (نظام الولاية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى