البريد
الرئيسيةفن وثقافاتمن هم

سيد النقشبندي إمام المبتهلين   (7 يناير 1920 – 14 فبراير 1976)

Adv

أحمد فاوي

أصبح الشيخ سيد النقشبندي من ايقونات رمضان سواء في مصر أو العالم العربي

وعرف النقشبندي ابن محافظة الغربية بإبتهالاته  العذبة التي تخطف القلوب , كما أن النقشبندي قد سجل القرآن الكريم بصوته .

وكان أول إكتشاف له في العام 1966 عندما التقي الاعلامي أحمد فراج , ثم انتقل الي تسجيل الابتهالات في الإذاعة المصرية والتي اشتهرت باسم دعاء عقب آذان المغرب في رمضان

وقد شارك النقشبندي في فيلم الطريق الطويل والذي يحكي قصة  وطريق طويل لأولياء الله الصالحين ,أخرجه مصطفي كمال البدري , وقد تم تصوير الفيلم بين الشيخ أحمد البدوي بطنطا وسيدي الشيخ عبد الرحيم القنائي بمحافظة قنا.

وتعاون  النقشبندي في عدة أعمال فنية مع الملحن بليغ حمدي بلغت الستة ابتهالات والتي كان أشهرها علي الإطلاق ابتهال”مولاي اني ببابك”.

توفي النقشبندي عام 1976 عن عمر يناهز ال55 عاما , ولم يعاني من أي أعراض مرضية , وكتب النقشبندي وصيته قبل أن يتوفي بوقت قصير كتب فيها ” أدفن  مع والدتي في مقابر الطريقة الخلوتية بالبساتين، وعدم إقامة مأتم لى والاكتفاء بالعزاء والنعي بالجرائد، وأوصى برعاية زوجتى وأطفالى”.

وحصل النقشبندي علي تكريم خاص من رئيسين الأول من  الرئيس الراحل محمد أنور السادات في العام 1979 بعد وفاته وذلك بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى , والثاني من الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في العام 1989 بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولي ايضا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى