البريد
أخبار تهمكاقتصاد وتكنولوجيا وعلومخدمات

“لوجيك للاستشارات” تستعرض آليات ومعايير تحول الشركات من قطاع المقاولات إلى قطاع التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية

Adv

كتب – محمد طنطاوي: استعرضت “لوجيك للاستشارات”، الشركة الرائدة في توفير الخدمات المتكاملة للاستشارات الإدارية في الشرق الأوسط، آليات ومعايير تحوّل الشركات من قطاع المقاولات إلى قطاع التطوير العقاري في المملكة، وذلك خلال جلسة “من المقاول إلى المطور: القادة يتنقلون في رحلتهم التطويرية” والتي أقيمت على هامش فعاليات منتدى “مستقبل العقار”، الذي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض.

وخلال كلمتها في الجلسة، أكدت مها معلوف، شريك أول في شركة “لوجيك للاستشارات”، أنَّ منتدى “مستقبل العقار” شكل منصةً هامة للتواصل مع المعنيين بالقطاع العقاري، وتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة القضايا والتحديات والفرص في القطاع. ولفتت معلوف إلى أن الجلسة هدفت إلى إيضاح نقاط الاختلاف بين قطاع المقاولات وقطاع التطوير العقاري، مشيرةً إلى الفرص الكبيرة التي يتيحها القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة، ومساعي شركات المقاولات في المملكة إلى الاستفادة من هذه الفرصة من خلال التحول من مقاولين إلى مطورين عقاريين.

كما أوضحت معلوف أنَّ الجلسة بينت الاختلافات الكبيرة بين المقاولات والتطوير العقاري من ناحية الهيكل التنظيمي والاستراتيجيات، والمنهجيات المالية والعمليات الداخلية، إلى جانب عملية إدارة وتطوير المواهب وكيفية استقطاب واستبقاء العملاء. وأشارت معلوف إلى تنامي أهمية اعتماد معايير الحوكمة لضمان استدامة الشركات واستمرارية تنافسيتها، منوهةً بضرورة دراسة المخاطر وتقييمها، ووضع لجان للرقابة الداخلية ولجان للالتزام بالحوكمة والتعاقب الوظيفي للقيادات.

كما أكدت معلوف حرص “لوجيك للاستشارات” على توظيف خبراتها المتراكمة على مدار 25 عام لخدمة العملاء في القطاعين الحكومي أو الخاص على مستوى المنطقة، لافتةً إلى أن الشركة تمكنت من إدارة وتنفيذ أكثر من 1800 مشــروع في مجالات الاستشارات الإستراتيجية وحوكمة الشركات، بما فيها الشركات العائلية، وتطوير المؤسسات والتحول المؤسسي. وأوضحت معلوف أنَّ الشركة تعمل بشكل

مباشر مع العملاء لمساعدتهم على مواجهة التحديات التي تعترضهم في مجالات أعمالهم، وتحقيق التحول النوعي ضمن مؤسساتهم، وتمكين قادة الأعمال من اتخاذ قرارات مدروسة وفعالة.

وشكل منتدى “مستقبل العقار” منصة لاستعراض ومناقشة أهم تقنيات وابتكارات واتجاهات القطاع العقاري، ومساحةً جمعت الجهات المعنية ضمن القطاع على المستويين المحلي والدولي تحت سقف واحد، لاستعراض كافة الجوانب المتعلقة بالقطاع العقاري باعتباره رافداً حيوياً للناتج المحلي الإجمالي وعنصراً مؤثراً في استقطاب الاستثمارات. كما عمل المنتدى على تعزيز كفاءة القطاع العقاري، لاسيما على صعيد الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتسليط الضوء على أهمية اتباع أفضل الممارسات لتحديد المجالات والفرص الواعدة، وإفساح مجالٍ أوسع أمام التجارب الوطنية في المجال العقاري، وتشجيع تبني أفضل الممارسات العالمية لدعم نمو هذا القطاع.

وتولي المملكة العربية السعودية أهميةً كبيرة لتطوير سوقها العقاري، وهو ما يتجلى في إطلاق العديد من البرامج والمبادرات الاستراتيجية التي أسهمت في إحداث تغييرٍ كبير في واقع قطاع الإسكان، لاسيما على صعيد تنظيم السوق العقاري، وتوسيع نطاق الحصول على التمويل، وتبسيط اللوائح التنظيمية، وزيادة المعروض في السوق. وحققت هذه البرامج والمبادرات نتائج ملموسة، حيث ساعدت في تلبية الطلب المتنامي ضمن السوق السكني بالمملكة، وتوفير فرص وظيفية واستثمارية عديدة، واستقطاب المطورين والشركاء من القطاع الخاص.

وتتبنى “لوجيك للاستشارات” رؤيةً طموحة تتمثل في أن تصبح جهة مرجعية لتقديم استشارات وحلول تعزيز الاستدامة وأمان الأعمال لعملائها مثل وزارة الإسكان ووزارة الحج والعمرة في السعودية، وذلك عن طريق تنفيذ مشروعات استشارية وتقديم حلول مبتكرة في الاستراتيجيات والتحول المؤسسي. وتلتزم الشركة باتباع أعلى المعايير المهنية في علاقاتها مع شركائها وعملائها، وترسيخ التميُّز في تقديم خدماتها بما ينعكس إيجاباً على المجتمعات التي تعمل فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى