البريد
أخبار تهمكالرئيسيةخدمات

وزارة التراث والسياحة بسلطنة عمان تنفذ الحفرية الخليجية المشتركة

Adv

كتب – أحمد طنطاوي: تنفذ وزارة التراث والسياحة بسلطنة عمان حفرية خليجية مشتركة تضم مختصين من الجهات المعنية بالتراث الثقافي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بموقع صنب بولاية بوشر في محافظة مسقط، خلال الفترة من 13 إلى 22 يناير الجاري.

تهدف الحفرية إلى توثيق الموقع المتأثر بالزحف العمراني ومعرفة مكوناته الأثرية لفهم مختلف الجوانب الحضارية لفترة الاستيطان البشري، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المختصين من دول مجلس التعاون وتجسيد أهداف أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرة لهذا البرنامج. ويشمل البرنامج زيارة عدد من البعثات الأثرية العاملة في سلطنة عمان للتعرف على المواقع الأثرية العمانية وطبيعة عملها.

الجدير بالذكر بأن وزارة التراث والسياحة العمانية أجرت العديد من المسوحات والتنقيبات الأثرية في ولاية بوشر والتي تضم عددًا من المواقع الأثرية التي تعود لفترات زمنية مختلفة، حيث قامت الوزارة بعمل حفرية إنقاذية للمدافن الأثرية المتأثرة بالمخططات السكنية بقرية صنب بولاية بوشر.

وتم اختيار مدافن قرية صنب للقيام بالحفرية الخليجية المشتركة لعدة أسباب أبرزها وجود مدافن في قائمة المواقع الأثرية المهددة بالخطر نتيجية للتوسع العمراني والتعديات على تلك المدافن، إضافة لعوامل طبيعية تمثلت في الفيضانات المتتالية بسبب الأنواء المناخية المتتالية.

وتتضمن خطة عمل الحفرية تصوير وتوثيق الموقع وتهيئته ومسح المناطق المجاورة باتباع الأساليب العلمية، ومعاينة وتوثيق كل ما يشتبه بأنه شاهد أثري وتهيئة وتنظيف المدافن لبدء عملية التنقيب، وتسجيل بيانات المدافن الأثرية حسب مراحل العمل. بالإضافة إلى تسجيل القطع الأثرية المكتشفة وتوضيح كافة بيانات اللقى الأثرية وحفظها بالطريقة العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى