البريد
أخبار تهمكخدمات

“سلام للاتصالات” الأولى في تجربة شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض في المملكة العربية السعودية

Adv

كتب – محمد طنطاوي: كشف تقرير تقني حديث، أن شركة سلام للاتصالات تصدرت تجربة شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض الثابت في المملكة العربية السعودية، حيث حصلت على المركز الأول في جميع المقاييس الخمسة الرئيسية لتجربة النطاق العريض، وهي: الجودة المتسقة للنطاق العريض الثابت، وتجربة الفيديو، وسرعة التنزيل، وسرعة التنزيل القصوى (ذروة النطاق العريض)، وسرعة التحميل، في حين حققت شركتا الاتصالات السعودية (stc) وموبايلي تقدمًا كبيرًا في مقياس الجودة المتسقة للنطاق العريض.

وأكد التقرير الذي أصدرته شركة أوبن سيجنال -المزود العالمي الرائد لبيانات وأفكار وأداء سوق الاتصالات-، حول تجربة النطاق العريض الثابت في المملكة، أن شركة سلام تفوقت على منافسيها في جميع المدن الأربع التي تم تحليلها وهي (الرياض وجدة، والدمام، ومكة)، حيث تصدرت في 8 مقارنة من أصل 19 مقارنة أجرتها أوبن سيجنال، مما يرسخ مكانتها كمزود رائد لشبكة النطاق العريض في المملكة.

وفي مدينة الدمام، قدمت شركة سلام أداءً متميزًا، حيث تصدرت في أربعة من المقاييس الرئيسية (الجودة المتسقة، وتجربة الفيديو عبر الهاتف المحمول، وسرعة التنزيل، وسرعة التحميل)، مما يؤكد تمتع سكان الدمام بتجربة نطاق عريض استثنائية، أما في مدينة جدة، فقد احتلت شركة موبايلي المرتبة الأولى في مقياس الجودة المتسقة للنطاق العريض وسرعة التحميل، بينما حققت شركة stc الريادة في مدينة مكة من حيث الجودة المتسقة للنطاق العريض.

الجودة المتسقة

تقاسمت شركتا سلام و stc المركز الأول في مقياس الجودة المتسقة للنطاق العريض في المملكة. كما أظهر التقرير، أن مقياس الجودة المتسقة يوضح مدى توافق تجربة المستخدم مع متطلبات التطبيقات الشائعة، مثل مشاهدة الفيديو عالي الدقة وإكمال مكالمات الفيديو الجماعية وممارسة الألعاب، لجميع المستخدمين على مدار اليوم، مما يوفر صورة شاملة لأداء الشبكة.

تجربة الفيديو

وبشأن مقياس تجربة الفيديو النطاق العريض، فقد فازت شركة سلام بالمركز الأول متقدمة على شركة stc صاحبة المركز الثاني، وأشار التقرير أن مقياس تجربة الفيديو التكيفية يركز على جودة الفيديو الذي يُبث على الأجهزة المحمولة باستخدام منهج متوسط نقاط الرأي (MOS)، والذي يتضمن مجموعة واسعة من درجات الدقة وفقًا لظروف الشبكة وعرض النطاق الترددي المتوفر وأداء الجهاز.

سرعة التنزيل

وبحسب التقرير، حققت شركة سلام المركز الأول في مقياس سرعة التنزيل على النطاق العريض، متفوقة على شركة زين صاحبة المركز الثاني.

ويحدد مقياس سرعة التنزيل متوسط السرعة التي يواجهها المستخدم يوميًا عبر شبكة الإنترنت، في حين يوضح مقياس سرعة التنزيل القصوى السرعة التي يحققها 98% من المستخدمين على الأقل.

سرعة التحميل

وفيما يخص مقياس سرعة التحميل على النطاق العريض، فقد حلت شركة سلام المركز الأول، متفوقة على شركة stc صاحبة المركز الثاني.

وأوضح التقرير أن مقياس سرعة التحميل يمثل متوسط السرعة التي يواجهها المستخدم عند تحميل البيانات من الإنترنت، وعادةً ما تكون سرعة التحميل أبطأ من سرعة التنزيل، ولكن هذا يعتمد غالبًا على التقنية المستخدمة لاتصالات النطاق العريض.

يذكر أن شركة أوبن سيجنال هي مزود بيانات مستقل تجمع قياسات المستخدم عبر مجموعة متنوعة من بنيات شبكات النطاق العريض، بما في ذلك الألياف وxDSL والكابلات والوصول اللاسلكي الثابت (FWA) عبر 4G و5G والأقمار الصناعية، بهدف تقديم تقييم شامل لتجربة المستخدم مع هذه الشبكات.

ويُبرز تقرير أوبن سيجنال أهمية الربط بين أداء شبكة الإنترنت وتحديد المزايا التي تمكن الشركات من تفوق منافسيها، وذلك في إطار السعي المستمر لتحسين جودة الخدمات وتقديم أسرع وأكثر استثنائية في تجربة النطاق العريض في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى