البريد
أخبار تهمكاقتصاد وتكنولوجيا وعلومالرئيسية

إطلاق قائمة فورتشن 500 العربية: 56 شركة مصرية ضمن القائمة، ومصر تحتل المركز الثالث بعد السعودية والإمارات

Adv

كتب – محمد طنطاوي: أعلن اليوم عن قائمة فورتشن 500 العربية لعام 2023 والتي تضم أكبر 500 شركة في المنطقة العربية من حيث الإيرادات السنوية. يأتي هذا الإطلاق بعد قرابة 70 عاماً من إنطلاق القائمة العالمية فورتشن 500 التي تصدرها سنوياً منصة فورتشن في الولايات المتحدة الأميركية. تمثل هذه القائمة الجديدة نقطة تحول محورية في عالم الأعمال في المنطقة، وتحدد معياراً جديداً للشفافية والمصداقية وتأثير السوق.

وهذه هي المرة الأولى في المنطقة التي يتم الإعلان فيها عن قائمة أكبر الشركات العربية بمنهجية تعتمد بشكل حصري وصارم على الإيرادات المعلنة والمثبتة. وقد شكّلت مجموع إيرادات شركات فورتشن 500 العربية لهذا العام نحو 1.6 تريليون دولار أميركي، وأرباحاً صافية بلغت 343 مليار دولار. وكان العام 2022 والذي استندت القائمة إلى بياناته هو العام الذي خرجت فيه الشركات من سنوات جائحة كورونا لتدخل في أزمة الحرب الروسية ضد أوكرانيا والتضخم الذي ضرب العالم وارتفاع أسعار الفوائد.

احتلت مصر المرتبة الثالثة من حيث عدد الشركات المشاركة في القائمة بعدد 56 شركة (49 شركة عامة و7 شركات خاصة)، فيما احتلت السعودية المرتبة الأولى بمجموع 153 شركة من أصل 500 بحصة بلغت 30%، تلتها الإمارات بنسبة 17% من شركات القائمة، أما في المرتبة الرابعة فجاءت الكويت تليها قطر.

وتأتي مصر في المرتبة الخامسة من حيث إجمالي إيرادات الشركات المصرية المشاركة في القائمة بقيمة 83.18 مليار دولار وبنسبة 11.2% من إجمالي إيرادات القائمة ككل البالغ 1.6 تريليون دولار.

وفي تصنيف صافي الربح احتلت مصر المرتبة الخامسة بإجمالي صافي ربح لشركتها تخطى 10 مليارات دولار، فيما تصدرت السعودية القائمة بصافي ربح 198.9 مليار دولار، تلتها قطر بصافي ربح 54.3 مليار دولار، ثم الإمارات، والكويت.

وتصدر البنك الأهلي المصري الشركات المصرية في قائمة أكبر 100 شركة عربية ربحية، إذ جاء في المرتبة 23 بصافي ربح قدره 1.8 مليار دولار، بينما جاء تصنيفه في قائمة فورتشن 500 العربية بالمرتبة الثامنة ضمن الشركات العربية الأعلى إيرادات، ويليه في التصنيف بنك مصر الذي احتل المرتبة 30 بقائمة أعلى 100 شركة عربية ربحية، بصافي أرباح 1.3 مليار دولار، ليحصد المركز التاسع عشر في قائمة فورتشن 500 العربية.

وتضمنت قائمة فورتشن 500 العربية 64 رئيساً تنفيذياً مصرياً، وهم في المرتبة الثانية كأكثر الجنسيات مشاركة بالقائمة بعد المملكة العربية السعودية التي شملت 127 رئيساً تنفيذياً، وحلّت الإمارات في المرتبة الثالثة بعدد 38 رئيساً تنفيذياً، تلتها الكويت بالمرتبة الرابعة بعدد 37 رئيساً، وخامساً جاءت المغرب بعدد 33 رئيساً تنفيذياً.

 

 

وقال رئيس تحرير فورتشن العربية حمود المحمود: “تعتبر قائمة فورتشن 500 منذ صدورها من قبل مجلة فورتشن العالمية قبل نحو سبعة عقود تصنيفاً معروفاً للشركات العالمية، حيث يعرف تصنيف الشركة بأنها من شركات “فورتشن 500″ ويعطيها تصنيفاً تترتب عليه مواصفات تعني الكثير للمساهمين والمستثمرين والمحللين وتكسب الشركات التي تدخل هذا التصنيف فرصاً كبيرة”.

وأضاف: “تأتي فورتشن 500 في وقت يزداد فيه اهتمام الشركات والأسواق بالإدراج في الأسواق المالية واتخاذ قرارات اقتصادية مستنيرة، وبات وجود منصة تقدم البيانات المعتمدة للشركات في المنطقة من خلال عدة مؤشرات ضرورياً اليوم لمتخذي القرارات الاقتصادية، وهو ما ستقدمه فورتشن 500”.

وحول إطلاق قائمة فورتشن 500 العربية، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة فورتشن ميديا، آلان موراي: “فورتشن تُعَدّ المعيار الذهبي العالمي لقياس نجاح الأعمال. إن إطلاق قائمة فورتشن 500 العربية يُظهر أنّ العالم العربي قد احتل موقعاً مركزياً في عالم الأعمال”. وأضاف: “إذا كنت تود العمل مع المنطقة، فهذه هي الشركات التي يجب أن تركز عليها. ونبارك لشركائنا في مجرة على إطلاق هذه القائمة المهمة وجعلها حقيقة”.

وتصدر قائمة فورتشن 500 العربية من فورتشن العربية، التابعة لشركة مجرة بترخيص من فورتشن العالمية. ويمكن الاطلاع على القائمة كاملة على الموقع الإلكتروني:

https://fortunearabia.com/Fortune500Arabia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى