البريد
أخبار تهمكعرب وعالمفن وثقافات

كشري أبو طارق من عربة طعام إلى موسوعة غينيس

Adv

كتبت: دلال العلوي
تصوير: عبدالأمير السلاطنة

كشري أبو طارق الطبق الذي حيّر الشعوب وجمعهم من مختلف أنحاء العالم، الوجبة الشعبية المشبعة بالمكونات المفيدة للصحة أصبحت الأقرب لمعدة السواح وهواة التذوق ومحبي استكشاف ثقافة الأطعمة. يوسف زكي المعروف بأبو طارق بدأ مشواره رغم الصعاب ولم يستسلم حيث كان يمتلك عربة متواضعة ورثها عن أجداده عام 1963 يتجول بها في الأحياء حتى أبتسم له القدر وأفتتح أول فرع في وسط البلد عبارة عن مبنى مكون من أربع طوابق إلى أن امتدت فروعه إلى كل من مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. أبو طارق المكافح في الحياة خلق من البصمة الشعبية وبساطة طبق الكشري وجهة سياحية جذابة يقصدها من ذوي الدخل المحدود إلى أغنى أغنياء العالم والمشاهير والسفراء والنجوم. كما أخبرنا سائح أوروبي “هناك من يسافر إلى آخر العالم حتى يزور متحفاً يضم تراث أجداده، أنما نحن ربما نقطع مئات الأميال من أوروبا إلى مصر حتى نستمتع بالكشري”.

وعن سائح آخر” أعتقد بأن المطبخ المصري مصدر سعادة الشعوب كما يعبر عن ثقافة أهل البلد، كشري أبو طارق الطبق الزهيد بقيمته المالية والغني جداً بمكوناته يستحق أن يدرج ضمن القوائم العالمية التي تعزز وتحافظ على هيبة الأطباق الشعبية من الاندثار”.

كما أخبرتنا سائحة خليجية عن سر زيارتها المتكررة للمطعم بأنها عزمت على افتتاح مشروعها الخاص كمطعم للأكلات المصرية و الكشري تحديداً لكنها اعترفت اخيراً بإعتزالها الفكرة بعدما تذوقت الطعم الأصلي من أبو طارق وقالت محاولاتي فاشلة ولا منافس له.

يتكون طبق الكشري المصري من المكرونة، حمص، عدس، أرز، عدس أصفر، شعيرية وصلصة الطماطم المطبوخة مع الخل والثوم والبصل المقلي للتزيين والدقة والشطة والليمون حسب الرغبة ولكن لمسات أبو طارق كانت و لازالت سر الشهرة والجدير بالذكر في عام 2015 كشرى أبو طارق حطم التوقعات وأكتسح موسوعة جينس للأرقام القياسية بأكبر طبق كشري في العالم ضمن فعاليات أكبر مهرجان للأكل والذي أقيم بحديقة الحرية في الزمالك حيث بلغ وزن الطبق نحو ثمانية أطنان بقطر 10 أمتار وارتفاع متر و 20 سم.

نقلا عن أخبار الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى