البريد
الرئيسية

ملتقى قمرة السينمائي 2023 ينطلق بمناقشات ملهمة وعروض سينمائية لأصوات واعدة في عالم السينما 

Adv

كتب- أحمد طنطاوي: انطلق ملتقى قمرة السينمائي 2023، الحاضنة السينمائية السنوية من تنظيم مؤسسة الدوحة للأفلام، بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة الدوحة للأفلام، وبمشاركة خبراء ومخرجين صاعدين يمثلون موجة جديدة في السينما العالمية المستقلة.

يقام الملتقى في هذه النسخة بنظام هجين مبتكر، ويضم أنشطة واقعية من 10 إلى 15 مارس، وكذلك جلسات عن بعد من 19 إلى 21 مارس 2023. يشارك في ملتقى قمرة في هذا العام ما يزيد عن 200 خبيراً سينمائياً عالمياً من 41 دولة حيث سيقومون بتقديم التوجيه والإرشاد لـ 44 فيلماً، تشمل أفلاماً روائية ووثائقية طويلة، بالإضافة إلى أفلام قصيرة ومسلسلات لمواهب صاعدة. تؤكد المشاريع المختارة من 23 بلداً على رؤية ورسالة الملتقى لتوفير الدعم لصناع الأفلام من المنطقة والعالم في رحلتهم من كتابة النص لعرض مشاريعهم على الشاشة.

“الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة حسن الرميحي: “يوفر ملتقى قمرة السنيمائي بيئة ملائمة وفرص مهمة للتعاون والتبادل في مجال الأفلام”

ورحبت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، بالضيوف خلال أول لقاء في الجلسة الافتتاحية التي حضرها كل من لين رامسي وخبير قمرة السنيمائي السابق ريثي بان. وشكرت الرميحي الحضور على دعمهم الثابت في رحلة الاستثمار في عالم أكثر إشراقًا للسينما والفنون.

DOHA, QATAR – MARCH 10: Doha Film Institute Artistic Advisor Elia Suleiman, Her Excellency Sheikha Al Mayassa bint Hamad bin Khalifa Al-Thani, Doha Film Institute CEO Fatma Al Remaihi, Director of Strategy and Development and Deputy Director Hanaa Issa, CAO of the Doha Film Institute Abdulla Al Mosallam pose with filmakers on day one of Qumra 2023, the ninth edition, organized by the Doha Film Institute and dedicated to the development of emerging filmmakers on March 10, 2023 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images for Doha Film Institute)

وفي هذا السياق، قالت الرميحي: “أسسنا ملتقى قمرة السينمائي ليشكل حاضنة مهمة وحدثاً فريداً من نوعه للتنسيق بين مختلف المجالات المتلعقة بالعمل السينمائي، وهو امتداد لبرامج التمويل والتدريب والتطوير المستمرة من قبل مؤسسة الدوحة للأفلام. يوفر ملتقى قمرة السينمائي بيئة ملائمة وفرص مهمة للتعاون والتبادل في مجال الأفلام. فمهمة هذا الحدث في جوهره هي دعم الأصوات الصاعدة من كافة أنحاء العالم”.

وأضافت: “يعزز ملتقى قمرة السينمائي علاقات التعاون والشراكات الإبداعية ويوفر فرصة لبدء صداقات جديدة. نحن واثقون بأن الالهام والطاقة التي سيكتسبها المشاركون سترتقي بعملهم إلى آفاق جديدة”.

من أبرز ما يوفره ملتقى قمرة السينمائي 2023 جلسات التوجيه المميزة، من تقديم الروائي وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني السير كريستوفر هامبتون الحائز على عدة جوائز أوسكار وجوائز بافتا (الوالد، علاقات خطرة، تكفير)؛ ديفيد بارفيت المنتج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الفائز بجائزة أوسكار (الوالد، شكسبير العاشق، أسبوعي مع مارلين، فنسنت المحبوب)؛ جاكلين ويست مصممة الأزياء التي ترشحت لأربع جوائز أوسكار (الكثبان الرملية، العائد، الحالة المحيرة لبنجامين بتن)؛ صانعة الأفلام الأسكتلندية لين رامزي الفائزة بجائزة مهرجان كان (يجب أن نتحدث عن كيفن، لم تكن هنا من قبل، صائد الجرذان)؛ صانع الأفلام البريطاني الشهير مايكل وينتربوتوم الفائز بجائزتي الدب الذهبي والدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي (الطريق إلى غوانتانامو، قلب عظيم، أهلاً بك في سراييفو).

DOHA, QATAR – MARCH 10: Doha Film Institute Artistic Advisor Elia Suleiman speaks on stage at the Meet and Greet on day one of Qumra 2023, the ninth edition, organized by the Doha Film Institute and dedicated to the development of emerging filmmakers on March 10, 2023 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images for Doha Film Institute)

بدوره قال إيليا سليمان، المستشار الفني لمؤسسة الدوحة للأفلام: “آمل أن يشكل قمرة 2023 منصة للمساهمة في إنجاز المشاريع التي ترسم البسمة على وجوه الجمهور في الحاضر والمستقبل. ونتمنى أن تلهم أيضاً ذكرياتهم وأن تدفع العالم أجمع إلى أن يحلم  بمشاهدة هذه الأفلام. ننتطلع إلى أن يشكل الملتقى مساحة مهمة لتطوير هذه المشاريع المختارة”.

يستقبل الملتقى في هذه النسخة جمهور الأفلام المستقلة بالإضافة الى المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام المختارة، ليفتح لهم نافذة فريدة للاطلاع على الرؤية السينمائية لخبراء قمرة والاتجاهات التي تحدد حالة السينما المستقلة اليوم من خلال جلسات وعروض سينمائية.

وستشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في جلسات توجيه فردية وجماعية وأنشطة واقعية وجلسات التدريب في استشارات السيناريو والاستشارات القانونية والمبيعات والتسويق والإنتاج المشترك، إلى جانب جلسات التوجيه الفردية للمشاريع في مرحلة النسخة النهائية. وستقدم هذه الأنشطة في سلسلة من العروض لنسخ غير نهائية لمبرمجي مهرجانات رائدين وممثلي الأسواق ووكلاء المبيعات والموزعين.

تأتي مشاريع الأفلام في قمرة السينمائي 2023 من مناطق جغرافية متنوعة، من الجزائر إلى إندونيسيا والمكسيك إلى منغوليا. وتشمل قائمة الضيوف في هذا العام مخرجين سينمائيين مشهورين ومنتجين ومديري مهرجانات سينمائية ومبرمجين واستشاريين ومديري صناديق ومتخصصين في المبيعات ورؤساء الاستحواذ وخبراء سيناريو وموزعين ومنصات فيديو عند الطلب ومذيعين وغيرهم من المتخصصين في الصناعة.

يشمل الشركاء الثقافيين لقمرة 2023 كل من متاحف قطر ومتحف الفن الإسلامي وM7، مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال في الموضة والتصميم والتكنولوجيا. ويدعم الحدث كل من: فندق الوادي الدوحة – أم غاليري الشريك الفندقي الرسمي، الدرويش القابضة (سوني/ فناك) الشريك الرسمي للإلكترونيات، الخطوط الجوية القطرية شريك الطيران الرسمي، ألدو كوبولا، بلومان لتنسيق الأزهار والتصميم، وشركة مطار قطر لتشغيل وإدارة المطارات.

وتضم قائمة أصدقاء المهرجان كل من مهرجان سراييفو السينمائي والمجلس الثقافي البريطاني والسفارة الفرنسية في قطر. ويحظى الملتقى في هذه النسخة بدعم المنصات الإعلامية: قطر ليفينج ودوحة نيوز و I Love Qatar. وتعدّ شركة كيومينيكشين شريك التواصل الاجتماعي، أما شركاء الإعلام فهما المطبوعة الدولية المتخصصة Deadline وسكرين ديلي.

يمكن شراء تذاكر فردية لعروض قمرة مقابل 35 ريال قطري للعرض الواحد وذلك عبر الإنترنت على موقع مؤسسة الدوحة للأفلام www.dohafilminstitute.com

ويمكن للجمهور حضور عروض قمرة والندوات كافة من خلال شراء تصريح قمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى