الرئيسيةفن وثقافاتمنوعات ومجتمع

من هى «عوشة السويدى» التى يحتفل بها جوجل؟

Adv

كتبت – سما سلطان: احتفل محرك البحث العالمي جوجل بـ الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي، التي حصلت على لقب فتاة العرب، حيث غير شعاره في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، الموافق 28 نوفمبر 2022، إلى صورة كرتونية لها.

معلومات عن عوشة بنت خليفة السويدي

ولدت الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي في يناير عام 1920 بمنطقة العين بالإمارات، ورحلت عن عالمنا يوم 27 يوليو 2018، تاركة وراءها مسيرة حافلة من الشعر.

قضت عوشة بنت خليفة السويدي معظم فترات حياتها في منطقة العين الإماراتية، ثم انتقلت لتعيش في قطر مدة وصلت إلى 15 عاما، وبعدها عادت لمسقط رأسها مرة أخرى، وأخيرا انتقلت إلى دبي في أواخر فترة الثمانينيات من القرن الماضي.

حكاية عوشة بنت خليفة السويدي مع الشعر

بدأ شغف عوشة بنت خليفة السويدي بالشعر في وقت مبكر، وبالتحديد في عمر الـ 12 عاما، ويرجع ذلك إلى نشأتها في منزل كان يتردد عليه العلماء والشيوخ، وعرفت عوشة بالشعر النبطي، حيث تركت مسيرة حافلة في هذا النوع من الشعر.

 جوجل يحتفي بـ فتاة العرب 

لقبت عوشة من قبل بـ فتاة الخليج، كما حصلت على لقب فتاة العرب، وهي أخت السياسي أحمد خليفة السويدي، وفي أواخر فترة التسعينيات، قررت الشاعرة الإمارتية اعتزال الشعر، وتركت أشعارا رائعة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم يتوارثها الأجيال التالية.

كانت قصائد عوشة تطرح باسم مستعار وهو لقبها الأول فتاة الخليج، ثم حصلت على لقب فتاة العرب بعد أن أرسل لها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ديوان عام 1989، وكتب في بدايته هذه القصيدة لها، وناداها بها بـ فتاة العرب، وفيما يلي الصفحة الأولى من الديوان المرسل:

  • أرسلت لك ديوان يا عالي الشان  ديوان فيه من المثايل سـددها.
    يحوى على الأمثال من كمل من زان  ومن كل در في عقوده نضدها.
    فتاة العرب وإنتوا لها خير عنوان  ومن غيركم بقصد معاني نشدها.

مسيرة عوشة بنت خليفة السويدي  الأدبية

طرحت عوشة بنت خليفة السويدي العديد من القصائد في مختلف المجالات، وغنى بعض الفنانين المشاهير بعض قصائدها، حيث أنها كتبت في المدح والغزل ونافست أشهر الشعراء في زمنها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق