البريد
الرئيسيةرأي

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: “أول مقال”

Adv

لا تستغرب إذا قلت لك عزيزي القارئ أن هذا هو أول مقال تقرأه برغم أنك قرأت من قبل مئات المقالات أو الآلاف، أو أن هذا أول مقال لي برغم أنني كتبت من قبل المئات.

ولكن قبل أن استكمل دعني أوضح لك أننا كعرب مفتونون بكلمة الأوائل دائمًا، وكانوا يفرطون فى استخدامها.

ولم يكن غريبًا أن ظهر كتاب قبل نحو 1000 عام لأبو هلال العسكري، أحد علماء النحو والبلاغة.. وقد سمى الكتاب “الأوائل”.. وتُوفي وهو يُملي الكتاب سنة 1005.

فهو يحدثنا عن أول من حرم الخمر في الجاهلية، وأول من خلع نعليه عند دخول الكعبة “الوليد بن المغيرة”‏..‏ وأول من حرم القمار في الجاهلية “الأقرع بن حابس”.. وأول من رجم في الزنا في الجاهلية “ربيعة بن جدان”، وأول من كسا الكعبة‏..‏ وأول من قال‏:‏ مرحبًا وأهلًا هو “سيف بن ذي يزن”‏.. وأول من كتب‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏، سيدنا سليمان، عليه السلام.

شخصيًا أستغرب كيف أن العرب دونوا في كتبهم أن “قس بن ساعدة” أوّل من خطب مُتكئًا على عصا، ألهذه الدرجة كانوا مولعين بالأوائل؟! أم مولعين بالدقة في نقل الأخبار؟!

وكتب العرب أيضًا ونقل عنهم العسكري أن قس بن ساعدة كان أول من قال “اسمعوا وعوا” .. وأول من كَتَب: “من فلان إلى فلان”… واختلفت الروايات عن نسب قول “أما بعد” لقس بن ساعدة أم للنبي داود عليه السلام.. فأحدهم ينسبه إلى قس.. أما المؤرخ “الشِعَبي” فينسبه إلى النبي داود، مفسرًا أنه يفصل بين الحمد لله وغيره مما يٌبتدأ به وبين ما يجيء بعده من القول.

وأول من سمى ‏القرآن‏ بالمصحف هو أبوبكر الصديق فهو أول من جمع القرآن.. أما عثمان بن عفان فهو أول من جمع الناس على مصحف واحد‏..‏ فكلمة المصحف جاءت من لهجة أهل نجد‏..‏ ففي نجد يقولون أصحفه فهو مصحف‏.‏. أي جعله بعضه فوق بعض‏.. وعمر بن الخطاب أول من أنشأ الدواوين.. إلخ.

انتقلت عدوى الأوائل عبر القرون والسنوات لدرجة أن بعض الكتاب والمفكرين يعدون موسوعة جينيس ريكورد للأرقام القياسية هي امتداد لكتاب “أبو هلال العسكري”، فهذا أول من طار من فوق الصخرة الفلانية، وأول من وصل إلى القمر وأول من أكل 5 كيلو بطاطس دفعة واحدة.. إلخ

وأرى أن الصحافة المصرية والإعلام المصري رجعا إلى تقليد التاريخ في العناوين الصحفية، فهذا أول تصريح للمدرب بعد الهزيمة.. وهذا أول تصريح للفريق بعد الفوز.. وأول زيارة للوزير أو الملك أو الرئيس بعد تعيينه.. وأول تصريح للفنانة بعد القبض عليها.. وأول هدف بالقدم اليمنى للاعب في الموسم، وأول هدف في الزاوية اليمنى يدخل في الحارس العملاق.. وهكذا نستمر في لعبة الأوائل التي لا تنتهي ولن تنتهي.

وكلما استمعت إلى كلمة “أول” من المذيعين والإعلاميين والمعلقين الرياضيين أو قرأتها فى عناوين الجرائد والمواقع.. فلا تستغرب وتذكر حكمة الأجداد، والعسكري.

وبعد هذا فإن هذا المقال هو أول مقال للقارئ يقرأه بعد أن استيقظ من نومه، أو بعد أن أغلق التليفزيون أو بعد أن شاهد المباراة.. أو بعد أن احتسى القهوة الفرنسية.. أو بعدما قام أو جلس أو فتح “فيسبوك”.. إلخ، وأول مقال لي بعدما كتبت آخر مقال.

** أحمد سعيد طنطاوي- كاتب وصحفي مصري

المقال نقلا عن الأهرام 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى