اقتصاد وشركاتالرئيسيةتكنولوجيا وعلوم

أكسيونا تجمع تمويلات خضراء لثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة بقيمة 480 مليون دولار

Adv

كتب – محمد طنطاوي: في إطار التزامها بالاستدامة والابتكار، أعلنت أكسيونا، الشركة الرائدة في تطوير البنية التحتية المائية والمستدامة، عن إتمام تمويلات قرض أخضر بقيمة 480 مليون دولار، لإنشاء ثلاث محطات مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركائها المحليين؛ “توزيع” و”تماسك”.

يُمثل الحصول على التمويلات، في غضون ستة أشهر فقط، إنجازاً بارزاً في قطاع المياه، بفضل التعاون بين الشركة السعودية لمعالجة المياه المملوكة للدولة، والتي فازت بالتعاقدات الثلاث، وبين شركاء المشروع. وهي المرة الأولى التي تحصل فيها أكسيونا على تمويلات إسلامية وخضراء لمشاريعها المائية في الوقت نفسه.

ويشتمل هيكل التمويل على حصة إسلامية بنسبة 60٪ من قيمة القروض، مثل نظام التمويل الاسلامي “إجارة”، ويدخل مقرضون محليون وإقليميون وعالميون ضمن مجموعة تمويل مشاريع الشركة؛ المدينة المنورة 3 وبريدة 2 وتبوك 2، حيث يحرص المستثمرون والمؤسسات المالية على تخصيص رأس المال لمشاريع البنية التحتية الخضراء، ومن بينها محطات معالجة المياه.

أكسيونا تحصل على أول تمويلات إسلامية وخضراء في وقت واحد

قامت شركات المشروع بجدولة “إطار عمل قرض أخضر” لمشاريع معالجة مياه الصرف الصحي الثلاث بما ينسجم مع مبادئ القروض الخضراء من جمعية سوق القروض (LMA) لعام 2021، ورابطة سوق قروض آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة جمعيات القروض والتجارة (LSTA). كما صادقت شركة الخدمات المالية الأمريكية “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، لاعتماد تمويلات هذه المشاريع الصديقة للبيئة، وفقاً لأفضل الممارسات المعتمدة.

وانسجاماً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وخططها للتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي، ستلبي محطات معالجة مياه الصرف الصحي المستقلة بمجرد تشغيلها احتياجات حوالي 2 مليون نسمة من المياه، وتدعم الجهود الوطنية للحفاظ على المياه، وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية في الأغراض الزراعية على المستوى المحلي.

وتتميز مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي المستقلة بخصائصها البيئية الرئيسية، مثل تدوير مياه الصرف الصحي، ومعالجة حمأة الصرف الصحي لإعادة استخدامها كسماد في الأنشطة الزراعية، إلى جانب تصنيع الأسمنت وفق منهج (بدون مخلفات حمأة)، واستخدام الطاقة المتجددة لتشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وستقوم شركة أكسيونا بمسوحات بيئية أساسية، وبتقييم الأثر البيئي والاجتماعي (ESIA) للمحطات، بما يدعم الجهود الهادفة لضمان توافق جودة المياه المُعالجة وكمياتها مع المتطلبات الفنية الصارمة لتلبية احتياجات المزارعين المحليين من أنظمة الري.

وتماسك هي شركة لتطوير البنية التحتية والاستثمار المتنوع، والتي يقع مقرها الرئيسي في الرياض وتستثمر في مجلات الطاقة النظيفة والمرافق والتعليم والبنية التحتية الرقمية

توفير الموارد

بمجرد اكتماله، سيخدم مشروع المدينة 3 ما يقارب 1.5 مليون نسمة في المناطق السكنية الحالية والمستقبلية القريبة من المدينة المنورة. وستبلغ قدرة المعالجة الأولية 200 ألف متر مكعب/يومياً، ويمكن توسعتها إلى 375 ألف متر مكعب/يومياً. في حين سيخدم مشروع بريدة 2 ما يصل إلى 600 ألف نسمة، ويدعم النمو المتوقع للمدينة ومنطقة الشماسية القريبة، بطاقته الاستيعابية البالغة 150 ألف متر مكعب/يومياً. أما الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمشروع تبوك 2، الذي يخدم ما يصل إلى 350 ألف شخص، فستبلغ 90 ألف متر مكعب/يومياً، وسيخدم المناطق السكنية الحالية والمستقبلية، بالتعاون مع مشروع تبوك 1 قيد الإنشاء لمعالجة مياه الصرف الصحي.

وتستخدم المياه المعالجة في الأنشطة الزراعية كبديل عن المياه العذبة، بهدف الحفاظ على هذه الثروة، وتعزيز الأمن المائي للمملكة. ومن المتوقع أن تصل وفورات المياه اليومية إلى 190 ألف مكعب/يومياً في مشروع المدينة المنورة 3، و142,500 مكعب/يومياً في مشروع بريدة 2، و85,500 مكعب/يومياً في مشروع تبوك 2. وسيتاح استخدام نسبة 95٪ من مياه الصرف الصحي المعالجة للاستخدام الزراعي، مع استخدام نسبة 5% المتبقية في محطات المعالجة، مع فاقد مائي بسيط أثناء عملية تجفيف حمأة الصرف الصحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق