البريد
الرئيسيةمن هم

من هي آيدان أوزوغوز  Aydan Özoğuz؟!

Adv

آيدان أوزوغوز  Aydan Özoğuz
مواليد 31 مايو 1967 هو سياسية ألمانية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي. كانت عضوا في البوندستاغ منذ عام 2009 وشغلت منصب نائب رئيس الحزب من عام 2011 حتى عام 2017. كما شغلت منصب مفوضة الهجرة واللاجئين والاندماج برتبة رئيس الولاية في ال الثالث حكومة المستشار انجيلا ميركل من 2013 حتى 2018.

تابعونا @mensanews على تويتر

السنوات المبكرة

ولدت أوزوغوز في 31 مايو 1967 في فنكناو ، هامبورغ من أصول تركية نسبة إلى الآباء الآباء الذين جاءوا إلى ألمانيا في عام 1958.

آيدان أوزوغوز Aydan Özoğuz
آيدان أوزوغوز Aydan Özoğuz

نشأت في هامبورغ لوكستيدت.

عمل والداها في وقت لاحق إلى أعمالهم الغذائية الخاصة.
حصلت أوزوز على الجنسية الألمانية في عام 1989. لديها شقيقان ، يافوز وجورهان.
أنهت تعليمها في المدرسة الثانوية في Corvey-Gymnasium في عام 1986 مع أبيتور. بعد دراستها للغة الإنجليزية تخصص رئيسي والإسبانية وإدارة الموارد البشرية كقاصر ، أكملت درجة الماجستير في جامعة هامبورغ في 1994. خلال سنوات دراستها الجامعية ، كانت عضوًا في جمعية الطلاب الأتراك في هامبورغ ، وشغلت منصب رئيسها لمدة عامين.

منذ عام 1994 ، كانت أوزوغوز زميلًا باحثًا في مؤسسة كوربر كمدير مشروع “تنسيق المشاريع الجديدة” مع التركيز على المشاريع الألمانية التركية. من عام 1996 فصاعدًا ، أجرت أوزوغوز مشاريع في مجال تبادل الشباب والعلوم وكذلك المؤتمرات الأكاديمية حول قضايا العلاقات الدولية. مع انتخابها في البوندستاغ، تم إعفاؤها من منصبها في مؤسسة كوربر.

بين عامي 2001 و 2008 ، كانت أوزوغوز عضوًا في برلمان هامبورغ. كما تم تعيينها رئيسة للمجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي لسياسات الهجرة وعضو لجان الشؤون الداخلية والعرائض والأسرة.

في عام 2004 ، انضمت أوزوغوز إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (SPD). وهي أول امرأة مسلمة من أصل تركي في قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي كنائبة للرئيس.
عضو البوندستاغ ، 2009 حتى الآن

دخلت أوزوغوز البوندستاغ لأول مرة في الانتخابات الفيدرالية الألمانية لعام 2009. أصبحت عضوا في لجنة شؤون الأسرة وكبار السن والمرأة والشباب. كما عملت في لجنة تقصي الحقائق على الإنترنت والمجتمع الرقمي. في 2 مارس 2010 ، عينت الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي مفوضها للمجموعة من أجل الاندماج.

أعيد انتخاب أوزوغوز في انتخابات 2013، والحصول على دائرة انتخابية هامبورغ واندسبك. وهي واحدة من أحد عشر سياسيًا من أصل تركي فازوا بمقعد في البوندستاغ ، بينهم سبع سيدات.

منذ عام 2018 ، كانت أوزوغوز عضوًا في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية. كما أنها تشغل منصب نائب رئيس اللجنة الفرعية لنزع السلاح والحد من التسلح وعدم الانتشار.
المفوض الاتحادي للهجرة واللاجئين والاندماج ، 2013-2018

في 16 ديسمبر 2013 ، تم تعيين أوزوغوز مفوضًا للهجرة واللاجئين والاندماج (ألمانية: Beauftragter der Bundesregierung für Migration، Flüchtlinge und Integration) في حكومة ميركل الثالثة، النجاح ماريا بوهمر (CDU). كانت أول امرأة على الإطلاق من أصول تركية وعضو مسلم في الحكومة الفيدرالية الألمانية كوزير دولة.

في أبريل 2015 ، رافقت أوزوغوز الألمانية رئيس يواكيم جاوك في زيارة دولة ل ديك رومي. في سبتمبر 2015 ، وسط أزمة المهاجرين الأوروبية، انضمت إلى نائب المستشار سيغمار غابرييل في رحلة إلى مخيم الزعتري للاجئين في الأردن لمعرفة المزيد عن محنة سوريون الفرار من الحرب الأهلية السورية التي اندلعت في عام 2011.

في مايو 2017 ، كتبت أوزوغوز تعليقًا ضيفًا في الصحيفة تاج شبيجل التي ذكرت فيها أن محدد الثقافة الألمانية “بصرف النظر عن اللغة ببساطة لا يمكن التعرف عليها” ، لأن “الثقافات الإقليمية والهجرة والتنوع شكلت تاريخنا بالفعل”. وأضافت أن “العولمة وتعدد العوالم الحية يؤدي إلى مزيد من التنوع في تنوع.

في أغسطس 2012 ، كانت أوزوغوز واحدًا من 124 عضوًا في البوندستاغ لتوقيع خطاب تم إرساله إلى السفير الروسي في ألمانيا ، فلاديمير جرينين، معربا عن قلقه إزاء محاكمة أعضاء من الشعب.
وقال أعضاء الكونجرس في الخطاب إن “الاحتجاز لشهور والتهديد بعقوبات طويلة أمر شديد القسوة وغير متناسب”. “في دولة علمانية وتعددية ، يجب ألا تؤدي الأعمال الفنية السلمية – حتى لو كان من الممكن اعتبارها استفزازية – إلى اتهام أفعال إجرامية خطيرة تؤدي إلى فترات سجن طويلة”.
نشاطاتها الأخرى

أكتيون دويتشلاند هيلفت (تحالف الإغاثة الألماني) ، عضو مجلس الأمناء (منذ 2019)
Avicenna-Studienwerk ، عضو مجلس الأمناء
تشارتا دير فيلف التعضو بحكم المنصب في مجلس الإدارة
مؤسسة فريدريش ايبرت (FES) ، عضو مجلس الأمناء
منتدى جيجن الرسسمعضو بحكم المنصب في مجلس الإدارة
الرابطة الألمانية للرعاية العامة والخاصة ، عضو بحكم المنصب في اللجنة المركزية
المؤسسة الألمانية للرياضة المدرسية ، عضو بحكم المنصب في مجلس الأمناء
المتحف التاريخي الألمانينائب عضو مجلس الأمناء (منذ 2010)
مؤسسة تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية ، نائب عضو مجلس الأمناء (ألمانية: Stiftung Haus der Geschichte der Bundesrepublik Deutschland)
اللجنة الألمانية الشباب من أجل التفاهمعضو مجلس الأمناء
الجمعية الألمانية الفلسطينية ، عضو المجلس الاستشاري (منذ 2018)
مؤسسة هامبورغ للمهاجرين ، عضو المجلس الاستشاري
الأكاديمية الإسلامية في ألمانيا (ألمانية: أكاديمية Muslimische في دويتشلاند) عضو مجلس الأمناء
منتدى المستقبل الحضري ، عضو مجلس الأمناء
Bündnis für Demokratie und Toleranzعضو بحكم المنصب في المجلس الاستشاري (2013-2018)[13] جائزة سيفيس ميديا عضو بحكم المنصب في مجلس الأمناء (2013-2018)
المعهد الألماني لحقوق الإنسان (DIMR) ، عضو بحكم المنصب في مجلس الأمناء (2013-2018)
تكامل Deutschlandstiftungعضو بحكم المنصب في مجلس الإدارة (2013-2018)
نورد دويتشر راندفانكعضو مجلس البث (2009-2013)
Islamisches Wissenschafts- und Bildungsinstitutعضو مجلس الأمناء (2004-2009)
برجر شتيفتونغ هامبورغعضو مجلس الأمناء (2006-2009)

الحياة الشخصية

أوزوغوز متزوجة من مايكل نيومان ، عضو مجلس الشيوخ عن الشؤون الداخلية من الحزب الاشتراكي الديمقراطي في حكومة ولاية هامبورغ ، ولديهما ابنة ، حنا.

شقيقاها يافوز أوزوغوز وغورهان أوزوغوز .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى