البريد
الرئيسيةفن وثقافات

ماذا تعرف عن آيات الحجي؟!

Adv

آيات الحجي فنانة تشكيلية سورية الأصل، مقيمة حالياً في دولة الإمارات بعد ان أقامت أكثر من عقدين في المملكة المتحدة و هناك حصلت على بكالوريوس في الفنون المرئية من جامعة ساوثامبتون و ماجستير في الفن و السياسة من كلية غولد سميث في لندن. توجهت الى دراسة الفنون لعشقها الرسم منذ الطفولة و قد كانت تشارك في معارض و مسابقات مدرسية تفوقت فيها.
في الجامعة تدربت على منصات فنية متعددة، فبالاضافة للرسم عملت على إنتاج أفلام فنية قصيرة و أعمال ثلاثية الأبعاد.
لها تجارب في مدارس مختلفة مثل السريالية و الانطباعية و التعبيرية و التجريدية و المعاصرة باستعمال المواد المختلفة .
تعددت مواضيع آيات الحجي، منها تركز على الناحية الاجتماعية و التقريب بين مختلف الأجناس و الأعراق مثل نشاط “فن في الحديقة” و هو لوحة كانفاس بطول 25 مترا رسمها العشرات من مرتادي حديقة عامة صغارا و كبارا من مختلف الجنسيات في بريطانيا عن موضوع الترابط البشري، و كذلك فعاليات بالتعاون مع مدارس و معاهد كنشاط فترة الأولمبياد في بريطانيا حيث شارك مئات التلاميذ في صنع لوحة موزاييك كبيرة للشعلة.

و لها أعمال تركزت على الناحية الإنسانية حيث عبرت عن معاناة الناس في مناطق الصراع و الحروب و اللجوء، فمثلا صنعت مجسم بمسمى “في قاع المتوسط” و هو على شكل قارب مقلوب مغطى بالمرجان و الطحالب.
ساهمت آيات في الكثير من المعارض في أوروبا و الإمارات و منها كانت فردية. إحدى مشاركاتها كانت في متحف لندن حيث تمت أرشفة العمل فيه. و أحد معارضها الشخصية تم بإشراف دائرة الفنون و الثقافة في مدينة الشارقة. كما كانت لها أعمال في معارض كثيرة في دبي و أبو ظبي تم تكريمها بها.

أيام الحجر المنزلي عرضت أعمالها في العديد من المعارض الافتراضية حيث تعكس لوحاتها محاولات تعبيرية عن الظروف الشخصية و الإنسانية العامة المحيطة مثل الوحدة و آلام الناس في حالات المرض و فقد عزيز، و منها رسومات فيها التقدير لجهود خط الدفاع الأول ضد وباء كورونا مثل الكوادر الطبية.

الحجي حاليا تكرس تقنياتها الفنية في تكوين مجسمات من مواد مختلفة يمكن ارتداؤها كإكسسوارات، و أيضا في تصميم الأزياء بعد الرسم الكامل على أمتار من الأقمشة المتنوعة.

 

ما يميز أعمال آيات الحجي الاسترسال و الجرأة في التشكيل و التطوير و التجديد و مرور كل قطعة على مراحل حتى تكتمل بدقة و انسجام. و المعنى هام في كل خط و شكل و لون كأي عمل فني تجريدي له اهدافه و خباياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى