الرئيسيةعرب وعالمفن وثقافات

سفارة السويد بالقاهرة تقيم ورشة تحرير أونلاين لزيادة المحتوى عن المرأة على ويكيبيديا

Adv

احمد طنطاوي:

احتفالًا باليوم العالمي للمرأة 2021, استضافت سفارة السويد بالقاهرة، ورشة تحرير أونلاين “ويكي جاب” بالتعاون مع كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر وويكيبيديا العربية،

تهدف “ويكي جاب” لزيادة المحتوى المعرفي عن النساء على موسوعة ويكيبيديا التي تعد أكبر منصة معرفية في العالم على الإنترنت.

يؤثر محتوى ويكيبيديا بشكل كبير على رؤية القراء ومستخدمي الانترنت في جميع انحاء العالم، ولكن عدد المقالات التي تناولت قصص وخبرات الرائدات من النساء ضئيلة جدا مقارنة بالرجال، حيث أن 80 ٪ من المحتوى يتعلق بالرجال.

ومبادرة “ويكي جاب” تتعلق بتحسين فرص ظهور النساء اللاتي قدمن مساهمات مهمة في مختلف المجالات، ويمكنهن أن يصبحن قدوة ويُلهمن الآخرين. يتعلق الأمر أيضا برسم صورة أكثر صدقًا عن عالمنا. قالت آن ليندي، وزيرة الخارجية السويدية من خلال رسالة فيديو تم بثها أثناء إطلاق فاعليات ورشة التحرير اونلاين.

للسنة الرابعة على التوالي، تطلق وزارة الخارجية السويدية مبادرة “ويكي جاب” لزيادة عدد المقالات النسوية على ويكيبيديا، من خلال تنظيم ورش تحرير جماعية مع الشركاء والمتطوعين في البلاد المختلفة حول العالم، بما في ذلك مصر. ويكي جاب هي مثال ملموس للسياسة الخارجية النسوية في السويد، والتي تهدف إلى تعزيز حقوق وتمثيل وموارد النساء والفتيات.

عملت سفارة السويد في مصر على الدعوة للمساواة بين الجنسين لسنوات عديدة. خلال العام الماضي فقط، استضافت السفارة وشاركت في أكثر من 25 حدثًا يركز على المساواة بين الجنسين، بالتعاون مع شركاء مصريين من الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

بالتزامن مع حملة اليوم العالمي للمرأة كان موضوع”ويكي جاب”لهذا العام هو تسليط الضوء على القيادات النسائية في مصر. ستقدم سفارة السويد بالشراكة مع “أوريفليم” السويدية جوائز للمشاركين الذين أسهموا بأكبر عدد من المقالات عالية الجودة. وذلك في حفل استقبال في مقر السفارة.

“من خلال التعريف بإنجازات المرأة والاحتفال بها وإبرازها، يمكننا المساعدة في خلق المساواة في عالمنا. موضوع ويكي جاب لهذا العام هو تسليط الضوء على “القيادات النسائية” في مصر والمنطقة العربية وفي كل مكان حول العالم.” قال الدكتور بير أكسل فريلينجسدورف القائم بأعمال سفارة السويد لدى مصر.

“من الضروري أن يكون لدى النساء والرجال والفتيات والفتيان في مصر والمنطقة العربية فهم أكبر للدور المهم الذي تلعبه النساء دائمًا في المجتمع. في إطار قصتها، يسر هيئة الأمم المتحدة للمرأة دعم المحتوى الثري الذي سيتم إنشاؤه من خلال حدث ويكي جاب. أود أن أهنئكم لكونكم جزءًا من شبكة إقليمية من المتطوعين وأبطال المساواة بين الجنسين الذين سيساهمون بقيمة كبيرة في تعزيز المحتوى عن النساء وإمكانية الوصول إليه على ويكيبيديا العربية “قالت السيدة كريستين عرب، الممثلةالوطنية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر خلال افتتاح ويكي جاب 2021

استمرت ورشة العمل التحريرية لمدة أسبوع من 8 الي 15 مارس وتم تنظيمها بمساعدة مبادرة شعاع معرفي ويكيبيدي، ومشروع محرر ويكيبيدي ومبادرة قصتها. قام 62 متطوع من مختلف محافظات مصر بالمشاركة في ويكي جاب لعام 2021، مما أدى إلى نشر1167مقالة جديدة أو مطورة عن النساء على ويكيبيديا العربية.

“الصور النمطية عن المرأة كثيرة، تبدأ بوصم المرأة بالضعف وعدم قدرتها على القيادة، أو أنها غير مناسبة لوظائف معينة. تشكل هذه التعبيرات تحديًا لنا نساءً ورجالًا. من خلال ويكي جاب 2021 وعلى ويكيبيديا العربية، تمكنا من تغيير هذه الصور وكسر الحواجز وتقديم أعظم النماذج في العالم حول القيادات النسائية التي تمكنت من تحقيق النجاح في جميع المجالات.” قالت مي هاشم، المؤسسة المشاركة لـ مبادرة قصتها.

“أؤمن أن أكبر داعم للمرأة، المرأة نظيرتها؛ فأحيانًا نكون بحاجة لمن يُلهمنا أن أحلامنا سهل للمرأة الوصول إليها، وأن سعيها بهذا المجال مطلوب، لذلك نحن هنا، محررات بويكيبيديا العربية؛ لنُخبركِ أن الموسوعة تتسع لكِ، ولذلك نحرر مقالات عن المرأة فكل رائدة تكتبين عنها يُمكن أن تكوني مثلها ويمكن أن تستفيدي مما واجهها في مجالها وممّا واجهها لكونها امرأة.” قالت دنيا الدمياطي، مؤسسة مشروع محرر ويكيبيدي

كما قالت ولاء عبد المنعم مؤسسة مبادرة شعاع ويكيبيدي معرفي “أنا من أشد المؤمنين بأهمية المشاركة الفعالة للمرأة، على المستويين المادي والافتراضي، لنشر الوعي والمعرفة. منذ عام 2012، بدأنا في ضم فتيات لإحداث فرق في ويكيبيديا العربية، وكنت أول امرأة إدارية في العالم العربي في عام 2013. لم تتوقف مسيرتنا النسوية في ويكيبيديا خلال السنوات الماضية. منذ عام 2018، تعاونا مع السفارة السويدية في القاهرة لسد الفجوة بين الجنسين وزيادة المحتوى النسوي على ويكيبيديا العربية.”

كرستين عرب ، الممثلة الوطنية لهيئة الامم المتحدة للمرأة
كرستين عرب ، الممثلة الوطنية لهيئة الامم المتحدة للمرأة
الدكتور بير أكسل فريلينجسدورف القائم بأعمال سفارة السويد لدى مصر
الدكتور بير أكسل فريلينجسدورف القائم بأعمال سفارة السويد لدى مصر
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق