الرئيسيةعرب وعالمفن وثقافاتمنوعات ومجتمع

حصرياً على فرانس 24 سلسلة خاصة من حلقتين بعنوان : “النساء في حياة النبي محمد: رحلة بحثٍ عن بصماتهن”

حصرياً ولأول مرة على وسائل الإعلام، ومن خلال دور النساء، تعرض فرانس 24 نبذة من الجزء المُبعَد والمَنسي للرواية المعروفة عن نشأة الإسلام.

وذلك عبر حلقتين خاصتين من برنامج في فلك الممنوع مع الكاتبة والباحثة التونسية هالة الوردي حول أبرز الشخصيات النسائية التي أحاطت بنبي المسلمين محمد وعايشت بدايات الإسلام وانتشاره. من خديجة بنت خويلد إلى عائشة بنت أبي بكر وحفصة بنت عمر مرورا بفاطمة الزهراء وزينب صاحبة القلادة وصولا إلى الحفيدتين أمامة وأم كلثوم، تخص هالة الوردي برنامج في فلك الممنوع بنتائج بحثها الطويل في كتب ومراجع التراث الإسلامي.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة من الزمن، مقسمة إلى جزئين، ترد هالة الوردي على أسئلة ميسلون نصار بأحاديث عن ماضي الإسلام صداها يتردد في حاضر مجتمعاته. روايات تاريخية مشوقة مميزة وموثقة حول ملفات شائكة تعكس علاقة رسول المسلمين محمد بالمرأة وأهمية دورها في قضايا كتعدد الزوجات والحق في الإرث والطلاق والعنف الأسري إلخ … لسيدات مستقلات حينا ومتمردات أحيانا. سيدات أثرن بشكل مباشر وغير مباشر في تاريخ هذه الديانة.

خلال الحلقتين، ترافق رسوم الزميل عادل قسطل الإخبارية الحوار الذي يدور بين ميسلون نصار وضيفتها هالة الوردي في هذه السلسلة التي ساهمت في إعدادها وإخراجها وإنتاجها سلمى بونجرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق