الرئيسية

سفارة السويد في القاهرة تنظم أول بعثة افتراضية في مجال التكنولوجيات الرقمية إلى “سمارت سيتي” السويد وشركة إريكسون السويدية

Adv

في إطار تعزيز التعاون الدولي على المستوى الثنائي لما يتيحه من فرص للتكامل فيما بين نقاط قوى الدول، وتبادل الخبرات والاستفادة من أفضل التجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك، رحبت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدعوة الموجهة من سفارة مملكة السويد بجمهورية مصـر العربية للمشاركة في البعثة الافتراضية الأولى على مستوى خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأحد أكبر معالم السويد التكنولوجية والمتمثلة في المدينة الذكية بمملكة السويد “سمارت سيتي”. كما تضمنت الزيارة وفد من شركة إريكسون لمناقشة المجالات المتعلقة باستخدامات شبكة الجيل الخامس 5G وحلول الذكاء الاصطناعي حيث كانت قد أنشأت إريكسون مركزًا للخدمات التكنولوجيا في مصر لخدمة العملاء في إفريقيا والشرق الأوسط..

وفي إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستخدامات التكنولوجيا البازغة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول تكنولوجية متميزة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الحالية والمستقبلية وتقديم خدمات متميزة للمواطنين، شارك ممثلو الوزارة بما في ذلك مكتب السيد مستشار السيد الوزير للذكاء الاصطناعي، ومكتب السيد مساعد الوزير للبنية المعلوماتية الدولية، والإدارة المركزية للعلاقات الدولية فضلاً عن ممثلي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. اطلع المشاركين خلال الزيارة على عرض تفصيلي من “سمارت سيتي” السويدية حول موضوعات الاستخدامات الذكية لتوفير الطاقة، والحلول الذكية ذات الصلة بالتنقل والتخطيط الحضري.

وتعد مؤسسة “سمارت سيتي” السويدية للمدن الذكية منصة تدعمها حكومة السويد للعمل على تنمية التعاون بين السويد ودول العالم في مجال تقديم حلول المدن الذكية والمستدامة، حيث تجمع أفضل الممارسات من السويد في ست مجالات، هي: المناخ والطاقة والبيئة والتنقل والرقمنة والتخطيط الحضري والاستدامة الاجتماعية. واشتملت الزيارة أيضًا على عقد لقاءٍ افتراضي مع شركة إريكسون حيث قامت الشـركة باستعراض أحدث التطورات التكنولوجية الخاصة بها.

قام السفير يان تيسليف سفير السويد لدى جمهورية مصـر العربية بترأس الاجتماع من الجانب السويدي حيث أشاد سيادته بأن مصـر قد أثبتت بشكل واضح أن تحقيق اقتصاد متوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار وتبادل المعرفة. كما أضاف أن السويد مستعدة للتعاون مع مصـر لتحقيق الاستفادة القصوى من الحلول الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل النقل والتكنولوجيا المالية “فينتك” والرعاية الصحية. كما شارك بالاجتماع أيضا مدير مجلس التجارة والاستثمار السويدي للشـرق الأوسط.

ثمَّن الجانب المصـري فرصة التعرف على واحدة من التجارب الرائدة على المستوى العالمي، كما أشار إلى اهتمامه باقتراح أوجه للتعاون المشترك في مجالات استخدام التكنولوجيات البازغة من أجل التنمية، وفي إطار تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

جديرٌ بالذكر، أن السويد تتميز بمستواها المتقدم في مجال الابتكار وريادة الأعمال. ففي وقت سابق من شهر يونيو، أعلنت هيئة الابتكار الأوروبية المُصدرة لتصنيف الدول الأوروبية الأكثر ابتكاراً، عن فوز السويد بالمركز الأول كرائدة الابتكار في الاتحاد الأوروبي للسنة الثالثة على التوالي. وفي نفس السياق، تعمل السفارة السويدية في القاهرة، ومجلس التجارة والاستثمار السويدي والمعهد السويدي في ستوكهولم معاً لتعزيز دور السويد كشريك لمصر في مجال الابتكارات.

في سبتمبر 2019 ، دخلت إريكسون في شراكة مع المصرية للاتصالات لتوفير منصة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تسمح بالتطوير المشترك وتوفر بيئة ابتكار للشركات الناشئة والطلاب بالإضافة الى ذلك قامت الشركة بإنشاء مركز خدمات تكنولوجيا متكامل بهدف تقديم الدعم لمقدمي ومشغلي الخدمات في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

يان تيسليف سفير السويد لدى جمهورية مصـر العربية
يان تيسليف سفير السويد لدى جمهورية مصـر العربية
Smart City Logo
Smart City Logo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق